ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان المفيد للصف 11

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

امتحان المفيد للصف 11 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان المفيد للصف 11   امتحان المفيد للصف 11 Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 2:59 pm

اسم الفاعل وعمله
*- عين اسم الفاعل فيما يأتي. واذكر فعله :
1- {الذين يُنفقون في السَّراء والضَّراء، والكاظمينَ الغيظَ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين}

1- من خير صفات الرجل أن يكون صابراً شاكراً، لا جازعاً جاحداً.
2- الطالب مُسْتَعِد للامتحان.
* ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم فاعل :
1- القاضي العادل يُعطي الناس حقوقهم. ..........................................................................................................................................................
2- أيهمل صديقك زيارتك. ..........................................................................................................................................................................................................
3- العاقل يترك مصادقة الكسول. ..................................................................................................................................................................................
تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
1- هذا إنسان صادق وعده ،كلمة : ( صادق ) اسم فاعل مشتق من الفعل :
أ- صدق . ب- صدوق . ج- أصدق . د- صدّق .
2- قال تعالى : " وادعوه مخلصين له الدين " كلمة ( مخلصين ) اسم فاعل مشتق من الفعل :
أ- خلص . ب- خلّص . ج- أخلص . د- استخلص .
عين اسم الفاعل ثم اذكر الفعل الذي اشتقَّ منه:
1- المنافِق خائن الأمانة ، مخلفٌ الوعدَ. ...............................................................................................................................
2- إني لراجٍ منك خيراً عاجلا* *والنفسُ مُولعة بِحُبِّ العاجل ...............................................................................................................................
*- عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية، ثم زن كل صيغة :
1- المؤمن صبُور، لا حَسّاد ولا مُختال.
2- قال تعالى: { ولا تطع كل حلاف مَهِين، همَّاز مشَّاء بنميم، مناع للخير مُعتدٍ أثيم }
3- الطالب فَهِم دروسه.
4- الكريم منحار ماشيته لضيوفه.

تطبيق (اسم الفاعل وعمله)
استخرج من العبارة الآتية ما يلي ، اسم الفاعل واذكر فعله موضحا كيفية الصياغة .
المسلم مثل أعلى في العبادة والمعاملة ، فقد كان مقاتلا مُضحيا في سبيل عقيدته ، ولا يخشى في الحق لومة لائم ، وقد وصفه أعداؤه بأنه راهب بالليل ، فارس بالنهار فهو مكافح في نهاره ، مُستغفر في ليله .
اسم الفاعل فعله كيفية الصياغة
المسلم أسلم لأن الفعل غير ثلاثي فيصاغ على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر .






استخرج مما يأتي أسماء الفاعلين ، واذكر فعل كل منها ، موضحا السبب :
أ- إن الله محاسب عباده ، وقاهر الظالمين . ........................................................................................................................................................
ب- ومكلف الأيام فوق طباعها ** متطلب في الماء جذوة نار . ........................................................................................
ج- المظلوم ضائق صدره بظلمه . .......................................................................................................................................................................................
د- إن الله غافر الذنب . ........................................................................................................................................................................................................................
هـ- إن الله عالم الغيب . .......................................................................................................................................................................................................................
و- المؤمن شاكر نعم ربه . .............................................................................................................................................................................................................
ز- الشجاع في الميدان مستعذِبٌ الموت في سبيل الله. ..............................................................................................................................
ح- الفارس مُستَقِل جواده. ................................................................................................................................................................................................................
ط- القائد الماهر يعرف حقيقة عدوه. ....................................................................................................................................................................................
ضع مكان كل فعل مما يأتي اسم فاعل واضبط ما بعده :
1- المسلم يصوم رمضان . ....................................................................................................................................................................................
2- أحترم إنسانا يعطي الحق لصاحبه . ................................................................................................................................................
3- الوطني يتقن عمله . .........................................................................................................................................................................................................
4- ما يستغني إنسان عن العلم. .....................................................................................................................................................................................
5- يعجبني صديق يحب الخير للناس. ...................................................................................................................................................................
استخرج اسم الفاعل واذكر فعله ونوعه مبينا فاعله والمفعول به فيما يلي:
1- قال تعالى : " ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها " . ..............................................................................................
2- هل عارف أخوك قدر الإنصاف ؟ ....................................................................................................................................................................
3- يا صانعا المعروف ، لا تتوان في بذله . .................................................................................................................................................
4- قال تعالى : " فاقع لونها " . ......................................................................................................................................................................................
7- قال تعالى : " إن الله فالق الحب والنوى " . .....................................................................................................................................
ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة:
1- ما مهمل أخوك ........................................................................................................
2- المسرف مؤذٍ ......................................................................................................
3- الله تعالى غافر ..........................................................................................................
4- أمكرم أخوك ..........................................................................................................
5- هذا الشاهد قائل ....................................................................................................

صيغة المبالغة
- هات صيغ المبالغة من الفعلين (فهم - جال)، ثم زنهما، وضعهما في جمل تامة

عين صيغة المبالغة واذكر الفعل الذي اشتقت منه:
3- الكسول نوّام أكّال. 2- النمل حيوان عِمول. 3- الله غفور لعبده.
1- قال البارودي مفتخراً بنفسه:
قئول وأحلام الرجال عوازب صؤول وأفواه المنايا فواغر
أ - اشرح هذا البيت.
ب - في البيت صيغتا مبالغة عينهما واذكر فعل كل منهما.



1- حدد اسم الفاعل واذكر فعله وما اقتضاه من فاعل أو مفعول به وحالتهما:
(يعجبني صديقٌ مُنْجِز لوعْده.)
2- ضع في الفراغ مفعولاً به لاسم الفاعل:
- العاقل تارك ................................................................ - يعجبني رجل معطٍ ...............................................................
ضع خطا تحت اسم الفاعل ،ثم حدد معموليه وأعربهما:
- أَنت المطمئِنّ قلبُهُ بذكرِ الله. - أَحَافظ أَنتَ وُدَّ أَصْدِقائكَ.

1- بين نوع المشتق في الأمثلة الآتية،ثم حدد الفاعل والمفعول به:
- الله هو الغفور ذنوب التائبين. - السيارة فَهِمٌ قائدها. - أشكور أنت نعمة ربك.
2- أعرب الجملة الآتية: (أفاهمٌ علي درسه؟.)
ا- استخرج اسم الفاعل واذكر فعله ونوعه مبينا فاعله والمفعول به فيما يلي:
أ- والنخل والزرع مختلفا أكله " . ب- " ومخرج الميت من الحي " .

2- أعرب ما تحته خط : -
- إني لراجٍ منك خيراً عاجلا والنفسُ مُولعة بِحُبِّ العاجل




استخرج صيغة مبالغة واذكر وزنها والفعل المشتق منها موضحا الدلالة منها :
المؤمن صبور عند الشدائد ، بسّام للحياة حتى في أوقات المحن ، مِفراح بنعم الله ، حذر من خِداع العدو ، خبير بألاعيب الاستعمار ، فقد كان وما زال بنّاء للحضارة الإنسانية ، مِعطاء لكل ما يملك وليس بمنّاع الخير .
صيغ المبالغة وزنها الفعل المشتق منها الدلالة
صبور فعول صبر المبالغة والكثرة .







استخرج صيغ المبالغة مما يأتي ، واذكر وزنها ، ثم بين الفعل المشتق منها :
1- ( وما ربك بظّلام للعبيد ) . ..................................................................................................................................................................................................
2- المؤمن كتوم الأسرار . ...............................................................................................................................................................................................................
3- البحر هدارة أمواجه . ...................................................................................................................................................................................................................
4- لا يجد الكذّاب صديقا إلا مثله . .....................................................................................................................................................................................
5- الذكي حَذِر مصاحبة الشرار . ..........................................................................................................................................................................................
6- ما غفّار الذنوب إلا الله . ..........................................................................................................................................................................................................
7- يعجبني رجل يقظٌ عقله . ........................................................................................................................................................................................................
8- أنت الشكور نعمة الله . ..............................................................................................................................................................................................................

اسم المفعول


1- هات اسم المفعول من الأفعال الآتية: (منح– كتب- رفع–بذل–علم– رسم-أكل- انتفع- استخرج- أُغلق- قتل-جرح-شدّ- عدّ)
2- استخرج اسم المفعول فيما يأتي وبين الفعل الذي صيغ منه :
قال تعالى: "فيها سرر مرفوعة، وأكواب موضوعة، ونمارق مصفوفة، وزرابي مبثوثة "
1- ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم مفعول مغيراً ما يلزم:
تُرقبُ عودة اللاجئين. ................................................... - شكرْتُ المحسنَ. .............................................................- زرتُ المريض................................................
2- ضع اسم مفعول في كل مكان خال مما يأتي، واضبط بِنْيتَهُ بالشكل:
1- أصبح للإذاعات العربية صوت................................................................ في أنحاء العالم.
2- درْسُ الأستاذِ................................................................ إعدادًٌ تامّا. 3- من يعمل يعش................................................................ الكرامة.
4- كان عمر بن الخطاب................................................................ بالرحمة................................................................ بالعدل.
5- مكة المكرمة لها مكانة................................................................ في نفس كل مسلم.
6- ألفاظ هذا الكتاب................................................................ وعباراته................................................................
استخرج اسم المفعول واذكر فعله ونوع الفعل:

2 - يعجبني غني مبذولُ مالهُ في الْخَير.
4 - الممنوح كتابه جائزة التفوق سعيد.
5 - ما معطىً أحد حقَّ غيرهِ.
1 - الكتابُ مستعانٌ بهِ على الفهمَ.
3 - أَمُسَافرٌ يوم الجمعةِ.

- قال علي الجارم متحدثا عن اتحاد العرب :
* هُمُ في ظِلاَل العدلِ جَمع مُوَحَّدٌ وعند التقَاءِ الرأي فردٌ مجمَّعُ............................................................
* وقد يُدْرِك الغَايَاتِ رَأيٌ مُدرًّع إذا نَاءَ بالأمرِ الكَمِيِّ المُدرَّعُ............................................................
(استخرج من البيتين أسماء المفعولين واذكر فعل كل منها.)

عمل اسم المفعول
1- استخرج اسم المفعول فيما يأتي وبين الفعل الذي صيغ منه :

2- المظلُوم دُعاؤه مُستَجابٌ .
4- أنت مسئول عن عملك.
5- الطالب محبوب من جميع إخوانه.

1- هذا الحديث مُتَفق عليه.
3- حكم القاضي محترم.


2- عيني معمول اسم المفعول(نائب الفاعل) بوضع خط تحته:
الثوب محكمٌ نسجُه - أتت الفتاة بإناء مملوءٍ لبنا. - هي شابة ممشوق قوامها. - نصب الصياد شبكة مُحكمة النسج. -الرأي الصائب مأخوذ به. - الصانع المتقنُ عملُه، معْطىً حقَّهُ.

- ضع كل اسم مفعول في جملة من عندك بحيث يكونُ عَامِلاً في اسم ظاهِر:
- مهذب .................................................................................................................................. منسَّقة ..................................................................................................................................
- مقطُوعة ..................................................................................................................................مَوْفور..................................................................................................................................
5- صغُ من كل فعل مما يأتي اسم مفعول وضعه مضبوط البنية في جملة من عندك:
استغفر ، انطلق ، دُعِي ، اشتق ، نُهِضَ به ، سُمِحَ له.
.................................................................................................................................. .................................................................................................................................. ..................................................................................................................................

.................................................................................................................................. .................................................................................................................................. ..................................................................................................................................


تطبيق (اسم المفعول +عمله)
تخير الصحيح من بين القوسين فيما يأتي :
1- الوالد مُطاع أمرُهُ . كلمة ( أمره ) تعرب Sad نائب فاعل – فاعلا - مفعولا به ) .
2- العامل ممنوح أجرَه . كلمة ( أجره ) تعرب Sad فاعلا – نائب فاعل – مفعولا به ) .
3- المظلوم مستجاب دعاؤه . كلمة ( دعاؤه ) Sad اسم فاعل – صيغة مبالغة – اسم مفعول ) .
ضع مكان كل فعل في الجمل الآتية اسم مفعول ، وبين عمله :
1- هذا عمل عُرِفت قيمته . ...........................................................................................................................................................................................................................
2- المحسن شُكِرَ إحسانه . ...............................................................................................................................................................................................................................
3- عاتب المرجوَّ عُتباه . ........................................................................................................................................................................................................................
4- ما عاش من عاش مذموما خصاله ....................................................................................................................................................................
5- المؤمن محمودة سيرته ..................................................................................................................................................................................................................
ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم مفعول مغيرا ما يلزم :
1- تُرقبُ عودة اللاجئين . ....................................................................................................................................................................................................
2- عاتبت الصديق على تأخره . ..............................................................................................................................................................................
3- شكرتُ المحسن . .....................................................................................................................................................................................................................
4- استفدت من القراءة . .........................................................................................................................................................................................................
صغ اسم المفعول من كل من الكلمات الآتية ، ثم ضعه في جملة مفيدة :
1- اُستغفِرَ 2- أُكِلَ 3- قُدِّمَ 4- أُهمِلَ
.............................................................................................................................................................................. ...................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................. ...................................................................................................................................
ضع كل اسم مفعول مما يأتي في جملة : - مقروف - مُحَقَق - مرتفَع .

.............................................................................................................................................................................. ...................................................................................................................................

.............................................................................................................................................................................. ...................................................................................................................................
هات اسم المفعول من كل مما يأتي ، واذكر أوزانها :علم ، أعطى ، شكر ، سمِع.
.............................................................................................................................................................................. ...................................................................................................................................

بين عمل اسم المفعول في الجمل الآتية، موضحا السبب:
1- الجندي مُنْقضٌّ انقضاض الأسد. ............................. ........................................................................................................
2- ما محقق مطلبٌ بالكسل. ............................. ..................................................................................................................................
3- ما مباح قطف الورود من الحديقة. ............................. ................................................................................................


الصفة المشبّهة
صغ الصفة المشبهة من الأفعال التالية: ( نَبُل - صَعُب - حَمِق - رَزُن )
ضع خطا تحت كل صفة مشبهة فيما يأتي، واذكر فعلها :
1- "هزمْنا العدو الشَّرِسَ طبعُه". ..................................................................................................................................................
2 - قال الشيخ محمد عبده في وصف أستاذه جمال الدين الأفغاني :
"سليمُ القلب، حديد المزاج،شديدُ العزم، شجاع مِقْدام، كثير البذل، قليل الحرص على الدنيا.. بعيد عن الغرور بمتاعها وزخرفها، رَغِب عن المادة، متعفف عن لذات الحس مؤثر لمتع الروح، كلِفٌ بمباهج المعرفة".
- قال الفرزدق في مدح عِلي زين العابدين:
سَهلُ الخليقة لا تُخشَى بوادِرُه ** تزينه الخَصلَتَان، الحلمُ والكرمُ
حمَّالُ أثقالِ أقوام إذا اقترحوا ** حُلوُ الشمائلِ يحلُو عندهُ نَعَمُ
أ - اشرح البيتين بعبارة من إنشائك.
ب - في البيتين صفتان مشبهتان، عينهما، ثم بين الأوجه الجائزة في معمول إحداهما.
جـ- أعرب من البيت الأول ما تحته خط.


عمل الصفة المشبّهة
أ- ضع صفة مشبهة ملائمة في المكان الخالي مما يأتي:
1- هذا شعـــر.................................................. اللفـــظ، ....................................................... الفكرة.
2- يعجبني طالب ............................................. الأخلاق ............................................. الجنان.
ب- أعرب ما يأتي : (العربيّ جيَدُ الخلقِ - المسلم سليم قلبَه - أكرهُ السَّيئَ أخلاقاً.)
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
1- حول الفاعل المرفوع إلى مجرور بالإضافة: ( المدرس قوي حجَّته، عذبٌ حَدِيثَه.)...................................
عين الصفة المشبهة ،واذكر فعلها وأعرب ما بعدها:
"الجنديُّ عظيمٌ شأنه". - "هزمنا العدو الشَّرِسَ طِبَاعاً".
أ- ميز الصفة المشبهة، واسم الفاعل فيما يأتي:
1- {يأيها النبي إنا أرسلناكَ شاهداً ومبشراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنهِ وسرَاجاً مُنيرا}.
2- {فَبِماَ رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظاًّ غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}
ب‌- استخرج الصفة المشبهة من البيتين التاليين ،واذكر وزنها وفاعلها من بيان حالته:
أَولاد جفنة حـول قبـر أَبيـــهم ** قبـر ابن مــارية الكـريم المفضل
بيضٌ الوجوهِ كريمةٌ أحسابُهم ** شــمُّ الأُنـوف، من الطـراز الأَول. (حسان)
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تطبيق (الصفة المشبهة وعملها)
عين كل صفة مشبهة فيما يأتي. واذكر فعلها:
1- قال تعالى: { فرجع موسى إلى قومه غضبانَ أسفاً. قال يا قومِ ألم يعدكم ربكم وعداً حَسَناً }
2- كان عمر رضي الله عنه أعْسَر أيْسَر، وكان شجاعاً في الحق غير جَبَان ولا وَجِل وكان صُلباً ثبْتَ الجنان.
3- قال الشاعر: السمح في الناس محبوب خلائقُه والجامد الكفِّ ما يَنْفَكُّ مَمْقُوتاً
4- هذا إنسان سَمْحُ الأخلاق، نقِيّ العرض، فَكِهُ الحديث، غير متعالٍ على إخوانه.
5- هذا أبوك كريمة أخلاقه .
ضع صفة مشبهة ملائمة في المكان الخالي مما يأتي:
المحارب العربي ................................................... عوداً ................................................... قلباً.
هذا المتَحدث ...................................................المنهج ...................................................المخرج.
هات الصفة المشبهة من كل فعل من الأفعال الآتية وضعها في جملة مفيدة:
سَهُلَ ، طَرِبَ ، رَوِيَ ، صَعُبَ ، ضاق ، قَوِيَ ، ساد ، هَيِفَ.
هات الصفة المشبهة مؤنثة من كل فعل مما يأتي:
" ضَجِرَ ، ظَمِئ ، شَهُبَ ، فَكِهَ ، لَطُفَ ، لانَ ، جزُلَ ".
ضع كل صفة من الصفات المشبهة الآتية في جملة تامة:
سَلِس ، قويّ ، لطيف ، ملآن ، ليّن ، أحور ، رَشيق.
عين - فيما يأتي - معمول الصفة المشبهة وبين موقعه من الإعراب:
الطائر جميل ريشُه، حَسَن منظرُه. ................................................... ................................................... ............................................................................................................
المؤمن عفيف نَفْساً، كريمٌ خُلقاً. ................................................... ........................................................................................................................ ...................................................
- هات ما يأتي في جمل مفيدة:
صفة مشبهة معمولها مرفوع. ................................................... ........................................................................................................................ ...................................................
صفة مشبهة معمولها مجرور. ................................................... ........................................................................................................................ ...................................................

اسم التفضيل
عين اسم التفضيل فيما يأتي، واذكر فعله وشروط صياغته:
1- { قال لصاحبه وهو يحاورهُ أنا أكثرُ منكَ مَالاً وأعزّ نَفراً }
2- { ومن أحسنُ قولاً ممنْ دعا إلى اللهِ وعملَ صالحاً وقالَ إنني من المسلمين }
3- قال عليه السلام: " اليد العليا خير من اليد السفلى ".
4- كانت معركة العاشر من رمضان أشدُّ معركة خاضها العرب وكان لها أعظم الأثر.
عين اسم التفضيل فيما يأتي، واذكر فعله:
1- " المؤمنُ القوي خير وأحَبُّ إلى اللهِ من المؤمنِ و الضعيف وفي كل خير ".
2- قال المتنبي: ذلَّ مَن يغبط الذلِيلَ بِعيْشٍ رُبَّ عَيشٍ أخَف منه الحِمامُ
1- قال تعالى: { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه }الكلمة التي تحتها خط يحمل معناها اسم التفضيل أم الصفة المشبهة ؟ولماذا؟
2- هات مما يأتي اسم التفضيل في جملة تامة: ( انطلق، حَمِر، نفع.)

اذكر أسماء التفضيل من الأفعال الآتية،وضعها في جملة مفيدة:
مال :............................................................................................................................................ انتصر: ..........................................................................................................................................


عمل اسم التفضيل
1- وأغزر الناس عقلا مَن إذا نظرت عيناهُ عيبا غدا بالغيرِ مُعتبرا
2- صَبرتُ ومن يَصبر يجد غبّ صبرِهِ ألذّ و أحلى من جَنى النخل في الفم
3- لولاَ العقُول لكَان أدنَى ضيغَمٍ أدنَى إلى شرَفٍ منَ الإنسان
أ - اشرح أحد هذه الأبيات.
ب - استخرج كل اسم تفضيل ورد في الأبيات، وبين حالته، وإعراب ما بعده.
1- أعرب ما فوق الخط: قال عليه السلام: " ألا أخبركم بأحبكم إليّ وأقربكم مني منازل يوم القيامة! أحاسنكم أخلاقاً، الموطؤون أكنافاً، الذين يَألفون ويُؤلَفُون ".
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- عوض اسم التفضيل بفعل مناسبSadما رأيت رجلا ألصق بقلبه العفاف منه بقلب يوسف عليه السلام.) ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
استخرج اسم التفضيل وبين فعله (لازم أم متعد؟):
1- "ومن أوفى بعهده من الله".............................................................................................................................
2- "ما رأيت رجلا أشد عليه الوجع من رسول الله" (السيدة عائشة ).........................................................................................
3- سأخبرك عم أكثر الناس شجاعة و،وأشدّهم جبنا ..." .......................................................................................................................
أ- أعربي ما فوق الخط:
" مَا مِنْ شِعْر أجْمَلُ فِيهِ المعنى منهُ فيِ شِعْر حَسّانَ ".

ب- هات جملة من إنشائك تحتوي اسم تفضيل يقتضي فيها تمييزا. ........................................................................................................

تطبيق (اسم التفضيل +عمله)
** ضع خطا تحت اسم التفضيل، وحدد معمول كل منها فيما يأتي:

1- - العلم أنفع من المال.
2- هؤلاءَ البنات أنشط من زميلاتهن
3- ما رأيتُ مكتبةً أكثرَ فيها الكتبُ منها في مكتبتك
4- لا يكن غيرك أحبَّ إِليهِ العلمُ منهُ إليكَ.
5- أَرأَيتَ قناة أَغزرَ فيها الماءُ منهُ في هذهِ القناة.
6- { إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا }
7- { هو أفصح مني لساناً }
8- { ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة }
9- { والفتنة أكبر من القتل }
10- خصب ألطف هواءً من مسقط.
11- البلح أشد حمرةً من التفاح .
12- { والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً }
13- البنتان أكبر من أختيهما .
14- الأولاد أكبر من إخوانهم .
15- { هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً }
16- البنات أكبر من أخواتهن .
17 { لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس }
18 الكتاب أفضل صديق .
19 القصة أفضل وسيلة للتخفيف عن النفس .
20 الكتابان أفضل صديقين

**هات مما يأتي اسم التفضيل :
عَلاَ، أقبل، انطلق، استخرج، حَمِر، نفع.
**خاطب بالعبارة الآتية غير الواحد، وغير ما تراه لازماً:
" أنت المجتهد الأول فكنت أجدر بالنجاح ".
هو الأعلى منزلة، وهو أولى الناس بالقيادة.
**ضع أسماء التفضيل الآتية في جمل مفيدة: " أفضل، أحسن، أسْمَى ".
أعرب ما يأتي:**
1- ما من عمل أعظم فيه الثواب منه في الجهاد المقدس.2- أفضل الصفات صدق الوعد.
**هات ما يأتي في جمل تامة
اسم تفضيل يرفع اسماً ظاهراً.
اسم تفضيل يقتضي تمييز منصوب.
** لِمَ لا نستطيع صياغة اسم التفضيل من الأفعال التاليةSadما علم ، ولا ينسى -ُقال ، ويُعلم .-عسى ، ونعم ، وبئس ، وليس.-غرق ، وعمي ، وفني ، -عرج ، وعور ، وحول ، وحمر)
مراجعة عامة
أعرب ما تحته خط فيما يلي :
أـ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود بنواصيها الخير " .
ب ـ " الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " .
ج ـ قال تعالى :" فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله " .
دـ وقالت فاطمة ، رضي الله عنها :
يا خاتم النبيين المبارك ضوؤه صلّى عليك مُنزّل القرآن
هـ ـ المؤمن محمودة سيرته ، مهذبة بالقرآن أخلاقه ، مبنيّة على الخير أفعاله ،
معلق بالمساجد قلبه ، صافية نفسه ، مُعطٍ كلّ ذي حقٍّ حقّه .
و ـ اللغة العربية ساحر بيانها ، رائع أسلوبها ، دقيق تعبيرها ، خصب خيالها ،
ظافر بالدرّ من يغوص في بحرها ، ما مُنكر نفائسها إلا عنيد مُكابر ، ولا محاول
إطفاء أنوارها إلا عدوّ متآمر . فصونها واجب وتعلمها فريضة ، وأنتم ـ معاشر
الشباب ـ مُعلّقة عليكم الآمال في جعل مستقبل الأمة مزهرا ، ولغتنا قوية مونع
ز- يَصُولُ عليَّ الجاهلون وأعتلى ويُعجِمُ فِيَّ القائلون وأُعْرب
بين المشتقات، واذكر أنواعها فيما يلي :
ليس الله ظَلاَّماً للعبيد، سبحانه هو الناصر والمعين، ينصُرُ المخلصين الصادقين، فاعتصم بحبله المتين- فهو الأقدر على نصرتك- الأعلم بظاهرك وباطنك- هُوَ الملاذُ والمرجع.. بيده مفتاح كل أمر وهو على كل شيء قدير.
اقرأ الفقرة الآتية ،ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
" إن أفضلَ طعام يؤكل ، وألذ شراب ينهل ، هو ما كان من عرق الجبين ! فاليد العليا خيرُ من اليد السفلى ، فما من نبي إلا وقد رعى الغنم وإن يونس كان يأكل من عمل يده ، فالعمل كرامة ، والغنى عما في أيدي الناسِ سعادة وأي سعادة ؟! لاهناء لمتطفل ولا عز لمتواكل ، فكن عمّالا تسلم من المهانة بين الناس. "
س1-استخرج من النص السابق :
أ-اسم فاعل .................................................................... ه- صيغة مبالغة ....................................................................
د- اسم تفضيل....................................................................
س2-أعرب ما تحته خط :
أفضل.................................................................... خيرٌ....................................................................
الناسِ ....................................................................
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
" فكّر كم جزعت لفقد صديق أو أخ أو صاحب، وكم استيقنت بينك وبين الناس أن الحياة باطل، وأن الدنيا غرور، وكيف استقبلت أيامك راضيا عنها، باسما لها.
لا تخف يا سيدي ! لأن فقد الصديق حين يخطفه الموت إلى غير رجعة ييئسك من الحياة حينا يقصر أو يطول، ولكن لا يلبث أن يردّ إليك الأمل، ويملأ قلبك بالأماني، ويدفعك إلى العمل. فكيف بما يعرض لك من فقد الصديق الحيّ الذي لم يخطفه الموت إلى غير رجعة، وإنما خطفته المنفعة إلى رجعة قريبة أو بعيدة. خذ الحياة كما هي، وخذ الناس كما هم، وقدّر أن مما يلائم طبائع الإنسان أن يموت الناس وهم أحياء، وأن يحيا الناس وهم أموات".
1- استخرج من القطعة السابقة:
- اسم فاعل لفعل ثلاثي ------------- - فعله ------------------
- صيغة مبالغة ----------------- -وزنها ------------------
2- هات في مثال من عندك مع ضبط الكلمة المطلوبة:
- اسم مفعول من فعل أجوف.
--------------------------------------------------------------------
3- أجب بنعم أو لا عما يأتي:
- (مِفْعَلة) من أوزان صيغة المبالغة. ( )
- يجوز لنا القول: فاطمة أكحل من أختها. ( )
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
(أجمل بالنيل فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم فما أعذب ماءه الذي يغذي أراضي مصر كلها فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه في ري أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها ونحن - المزارعين - ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله - عز وجل - علينا بلا شك ،وأي إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالد ذكره فهو أكثر الأنهار عذوبة) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - شريان :
2 - الخالد :
3 - عذوبة :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيل :
- إعرابه :
2 - صيغة مبالغة :
- معمولها :
3 - اسم مفعول عاملاً :
- إعراب معموله :
4- اسم مفعول من غير الثلاثي:
(ج) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اتصال - دائماً) .
-
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
(اعتاد الناس في مجتمعنا الذي نعيش فيه سلوكيات مرفوضة دينياً وأخلاقياً ، من هذه السلوكيات التفاخر و التباهي على الآخرين ، والإنسان المؤدي هذه السلوكيات مريض لا خلاف على ذلك ، فمن كان التفاخر مسلكه فهو من الخاسرين .. لذلك كن متواضع السلوك طيب القلب تصبح أسعد من الجميع..) .
( أ ) – اضبط ما فوق الخط في القطعة :
( سلوكيات - التفاخر - متواضع )
(ب) – استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل من غير الثلاثي :
- معموله:
2- اسم مفعول واذكر فعله:
3- اسم تفضيل:
4- صفة مشبهة وبين وزنها:
(جـ ) - أعرب ما تحته خط : أنت أشد مني تواضعا.
( د ) - صوّب الخطأ فيما يأتي : المصاب مكسورٌ فكّيه. الصواب :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:

( الكلمة الطيبة مانحة صاحبها الخير كله وهى خير دليل على أن المتكلم بها رفيع الخلق محمودةٌ صفاته وإننا معشر المؤمنين نتمسك بها و لا نرضى عنها بديلاً فاحرصوا عليها شباب الأمة تنالوا رضا الخالق)
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – الخير :
2 – رفيع :
3 – فاحرصوا :
4 – الأمة :
(ب)- استخرج من القطعة :
1- اسم تفضيل :
- إعرابه :
2 - اسم فاعل عاملاً :
- فاعله :
3- اسم مفعول عاملا :
- إعراب معموله :
(جـ)- (الكلمة الطيبة أعظم من المال) - (ما أعظم الكلام الطيب) .
فرق بين كلمة (أعظم) فى الجملتين السابقتين .
- أعظم الأولى :
- أعظم الثانية :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة بعدها:
(يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الإنسان كن حذرا وتعامل مع الأمور بالعقل والمنطق. )
( أ ) - اضبط ما فوق الخط في القطعة .
( أنواع - إرهابي - الضعفاء - الإنسان )
(ب) - استخرج من القطعة :
- اسم تفضيـــل : - اسم فاعل من الثلاثي :
- اسم فاعل من غير الثلاثي : - اسم مفعول من الثلاثي :
- اسم مفعول من غير الثلاثي : - صيغة مبالغة :
- صفة مشبهة واكتب وزنها:

علم البيان (التشبيه :مفهومه وأركانه)
تطبيق:
وضح أركان التشبيه فيما يلي:
الأمثلة المشبه المشبه به الأداة وجه الشبه
أنت كالبحر في السماحة والشمس علوا والبدر في الإشراق
العلم مثل مصباح يــُهتدى به.
الماء كالثلج في برودته.
قال  : "... أصحابي كالنجوم ،بأيهم اقتديتم اهتديتم "
إسرائيل في قلب الأمة كالسرطان.
كأن الغصن قامته * * وقلبي رف عصفور.
العمر مثل الضيف أو **كالطيف ليس له إقامة
قلب المجرم كالحجارة قسوة وصلابة.
كان حاتم في الجود كأنّه المطر عند الجدب.
الناس كأسنان المشط في الاستواء.
أقسام التشبيه
تطبيق: بين نوع التشبيه، مع توضيح الأركان في الجدول الآتي:
المثال المشبه المشبه به الأداة وجه الشبه نوع التشبيه
الرجل ذو المروءة يُكرم على غير مال كالأسد يُهاب وإنْ كان رابضا.
إذا استكفت به في ملمة *كفاها فكان السيف والكف والقلبا
العالم سراج أمته في الهداية
وما المرء إلا كالشهاب وضوئه * يوافي تمام الشهر ثم يغيب.
الناس معادن

التشبيه التمثيلي
تدريب:بين المشبه والمشبه به و وجه الشبه:
1- ( يبقي الصالح من الرجال صالحا حتى يصاحب فاسدا ، فإذا صاحبه فسد ، مثل مياه الأنهار تكون عذبة حتى تخالط ماء البحر فإذا خالطته ملحت ) .
2- { مثلُ الَّذِين اتّخَذُوا مِنْ دونِ اللهِ أوْلِياءَ كمثَلِ العنْكُبُوتِ اتَّخَذَتْ بيتاً وإنَّ أوْهنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العنْكبُوتِ لو كانُوا يعْلَمونَ }.
3- { مثَلُ الَّذين يُنْفِقُونَ أمْوالَهُمْ في سبيل اللهِ كَمَثَل حبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سنابِلَ في كُلِّ سُنْبُلةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ واللهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَالله واسِعٌ عَلِيم }.
4- والشمس من مشرقها قد بدت ::: مشرقة ليس لها حاجب
كأنهــــــا بوتقـــــــــة أحميت ::: يجول فيها ذهب ذائب .
5- كــــــم والد يحـرم أولاده ::: وخيره يحظــــى به البعد
كالعين لا تنظر ما حولها ::: ولحظها يدرك مــــا يبعد .
6- و لاحتِ الشّمس تحكي عندَ مطلعها مـرآةَ تـبرِ بـدتْ فـي كـفّ مرتعــشِ
اشرح التشبيه في البيت التالي: قال أبو الطيب يصف الأسد :
يطأ الثرى مترفقًا من تيهه فكأنه آسٍ يجسُّ عليلا
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ميز تشبيه التمثيل:
1- كأنّ الدموع على خدها ** بقية طلٍّ على جلّنار.
2- والنفس كالطفل إنْ تهمله شبّ على ** حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم..
3- إنّي وإياك كالصادي رأى نهلا ** ودونه هوة يخشى بها التلفا.
4- والبدر في كبد السماء كدرهم ** ملقى على ديباجة زرقاء.
التشبيه الضمني
: وضح التشبيه الضمني في كل من الأمثلة الآتية :
1- اصبــــــر على كيد الحسود ::: فإن صبـــــــــــــــــــــــرك قاتله
النار تأكل بعضهـــــــــــــــــــا :: إن لم تجــــــــــــــــــــد ما تأكله .

2- وجاهل مده فــي جهله ضحكى :: حـــــــــــــــي أتته يد فراسة وفم
إذا رأيت نيـــــــــوب الليث بارزة :: فلا تظـــــــــــــن أن الليث يبتسم


التشبيه المقلوب

تدريب: حول التشبيهات المقلوبة إلى تشبيهات غير مقلوبة :
أ- ظهر الصبح كأنه حجتك الساطعة . .................................................................................................................................................................................
ب- ركبنا قطارا كأنه الجواد السباق . ................................................................................................................................................................................
ج- كأن شعاع الشمس نور جبينه . ................................................................................................................................................................................
ميز التشبيه المقلوب عن غيره:
1- كأنّ سواد الليل شعر فاحم.
2- كلماتي قلائد الأعناق ** سوف تفنى الدهور وهي بواق
3- تقلّد الفارس سيفا كأنّه عزيمته يوم النزال.
4- حور الجنة كأنهنّ الياقوت والمرجان.

أغراض التشبيه

حدد الغرض من التشبيه في الأمثلة الآتية:
1 ـ "حور الجنة كأنهنّ الياقوت والمرجان " .
2 ـ قال تعالى:" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ".
3 ـ " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف" .
4 ـ قال صلى الله عليه وسلم ( المؤمن مرآة أخيه ) .
5 ـ كم من أب علا بابن ذُرا شرف ** كما علت برسول الله عدنان
6- انقلاب القوم بعد المصطفى مــثل هـــود قلّبوا بعد الكلم

الحقيقة والمجاز
تطبيق: (أ)ميز بين التعبير الحقيقي والتعبير المجازي مع بيان السبب.
1- ( ضحك الأب من بكاء الطفل) ـ ( ضحكت الأرض من بكاء السماء )
2- (ألقى الشاعر على الأمير أبيات مدح رائعة )-(ألقى الشاعر على الأمير عقوداً من الدر )
3- (تقع المحكمة بالقرب من الشارع العام. – حكمت المحكمة ببراءة المتهم.)
(ب)استعمل الألفاظ الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا مرة أخرى كما في المثال:
( - مجلس الشورى - شرب - القمر - الجبل .)
يتكون مجلس الشورى من أعضاء لكل الولايات. – يعقد مجلس الشورى الاجتماعات .
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
بين الاستعمال الحقيقي والمجازي للكلمات التي وضع تحتها خط ،موضحا العلاقة:
قال المتنبي يرثي أخت سيف الدولة: فليتَ طالعةَ الشمسين غائبة**وليتَ غائبة الشمسين لمْ تَغِبِ.
فيوْمًا بخيْل تَطرُد الرومَ عنْهُمُ** وَيَوْمًا بجُرد تطرُدُ الفَقْر والْجَدْبا
إِذا اعْتَلَّ سيفُ الدولةَ اعتلَّت الأرْض
وضح نوع الاستعمال فيما تحته خط:
1- التقيت أحد عيون القرية وناقشت معه الأمر.
2- بنَيْتَ بيوتاً عالِيات وقَبْلَها** بنْيتَ فَخَارًا لا تُسامَى شواهِقهْ
أَحقيقةَ أم مجازٌ كلمة "ليالي" في قول المتنبي؟
نَشَرَتْ ثلاث ذَوائِبْ مِن شَعْرِها** في ليلْةٍ فَأَرَتْ لَيالي أربعا
مراجعة البلاغة
1- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل :
علم البيان هو العلم الذي :
أ / يبحث في احتمال التركيب لمعان مختلفة يتحكم فيها السياق اللغوي .
ب/ يبحث في وجوه تحسين الكلام وزخرفته .
ج/ يبحث في وجوه التعبير عن المعنى الواحد بصور مختلفة .
د/ يبحث في معرفة التغييرات التي تطرأ على بنية الكلمة .
2- مباحث علم البيان ثلاثة ، هي: التشبيه - ............................................................... - ................................................................ أكمل
3- يشترط في التشبيه لكي يكون بليغا أن................................................................
4- يسمى التشبيه المركب بـ ...............................................................
5- عرّف التشبيه ، واذكر أركــانه :
التشبيه:
أركانه:
6- بين الاستعمال الحقيقي والمجازي للكلمات التي وضع تحتها خط ،موضحا العلاقة :
‌أ- وما مات حتى مات مضْربُ سَيفه** منَ الضرب واعتلَّتْ عليه القنا السُّمْر
‌ب- واسْتقْبلَتْ قَمرَ السماءِ بوجْهِها** فَأَرَتْنِي القَمريْنِ في وقتٍ معاً
‌ج- وَفدْ نَظَرتْ بدْر الدُّجَى ورأَيْتُهَا** فَكان كِلانا ناظِرًا وَحْدَه بَدْرَا
‌د- عيبٌ عليك تُرَى بِسيْفٍ في الوَغَى** ما يفعل الصَّمْصام بالصِّمْصام
‌ه- فَلا زالَت الشَّمسُ التي في سمائه** مُطالعةَ الشمْسِ التي في لثامه
‌و- هِزبرٌ مَشَى يَبْغِي هِزَبْرًا وأغْلَبٌ** مِنَ الْقَوْم يَغْشَى باسِل الْوَجْه أغْلبَا
7- وضح التشبيه التمثيلي في كل من الأمثلة الآتية :
1- والنفس كالطفل إن تهمله شب على :: حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم .
2- وأن من أدبته في الصبا :: كالعود يسقى الماء في غرسه
حتى تراه ناضرا :: بعد الذي أبصرت من يبسه .
3- قال تعالى : " والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب "
4- والبدر أول ما بدا متلثما * * يبدي الضياء لنا بخدٍ مسفر
فكأنما هو خوذة من فضة * * قد رُكِبَت في هامة عنبر
5- و لاحتِ الشّمس تحكي عندَ مطلعها مـرآةَ تـبرِ بـدتْ فـي كـفّ مرتعــشِ
8-استخرج طرفي التشبيه وبـيـّن غرضه في المثال التالي :
قال  : (( مثل المؤمن مثل النحلة لا تأكل إلاّ طيباً ولا تطعم إلاّ طيباً )) رواه الطبراني وابن حبّان .
1- المشبه: .......................... 2- المشبه به : ............................................. الغرض : ......................................................
9- وضح التشبيه الضمني في كل من الأمثلة الآتية :
أ‌- تَرْجو النَّجاةَ ولَمْ تَسلك مسالِكَها؟ * إِنَّ السَّفينَةَ لا تجْري على اليَبَس
ب‌- قد يشيب الفتى وليس عجيبا ** أنْ يُرى النور في القضيب الرطيب.
ت‌- لا تنكري عَطل الكريم من الغنى ** فالسيل حرب للمكان العالي.
ث‌- وما أنا منهم بالعيش فيهم ولـــكن مـعدن الذهب الرُّغام
10- بين نوع التشبيه من حيث الأركان:
1- قال المتنبي في مدح كافور : إذا نلت منك الود فالمال هين :::: وكل الذي فوق التراب تراب .
2- وصف أعرابي رجلا فقال : كأنه النهار الزاهر والقمر الباهر الذي لا يخفى على كل ناظر .
3- زرنا حديقة كأنها الفردوس في الجمال والبهاء .
4- "وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون".
5- لها جسم برغوث وساقا نعامة ووجه كوجه القرد أو هو أقبح .
6- كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحابة ، لا ريث ولا عجل .
7- السراب يحسبه الظمآن ماء.
8- أَخْلاقُكَ في الرِّقَّةِ نَسيمُ الرَّوْضِ.
9- "فَتَرى الْقَوْمَ فيها صَرْعى كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ".
10- الخدُّ الجميلُ كالوردِ
11- قال الْبُحْتُرِيُّ: "قُصورٌ كَالْكَواكِبِ لامِعاتٌ يَكَدْنَ يُضِئْنَ للسّاري الظّلاما"
12- سِرْنا في لَيْلٍ بَهيمٍ كَأَنَّهُ الْبَحْرُ ظَلامًا وَإِرْهابًا.
13- قال يوسُفُ الْخَطيبُ: "أَنا مشْعلٌ، أنا مارِجٌ جَبّارُ لا الرّيحُ تَخْمِدُني وَلا الإعْصارُ"
14- الْمالُ سَيْفٌ نَفْعًا وَضَرًّا.
15- أَنْتَ كالشَّمْس في الضِّياءِ وإِن جا** وَزْتَ كيوانَ فِى عُلُوّ المكان
16- كأَنَّما الْماءُ فِي صفاءٍ** وَقَدْ جَرَى ذَائِبُ اللُّجَيْن
17- قال أَعرابي في رجل: ما رأَيتُ في التوقُّدِ نَظْرةً أَشْبَهَ بِلَهيب النارِ من نظْرته.
18- وقال أَعرابي في وصف رجل: كانَ له عِلْمٌ لا يخالطه جَهْلٌ، وصِدْق لا يَشُوبه كَذِبٌ، وكان في الجُودِ كأَنهُ الوبْلُ عَنْد المحْلِ
19- وقال آخر: جاءُوا علَى خَيل كأَنَّ أَعْناقَها في الشُّهرة أَعلام ، وآذانَها في الدِّقَّةِ أَطرافُ أَقلام، وفرْسانها في الجُرْأَةِ أُسُودُ آجام
20- لكَ سِيرةٌ كَصحِيفَة الْـ*** ـأَبْرار طاهِرةٌ نَقِيَّهْ
21- كان أخي شَجراً لا يخلَفُ ثَمرُه، وبحْرًا لا يُخَافُ كَدرُه
22- فَلَوْ خُلِق النَّاسُ مِنْ دهْرِهمْ** لكانُوا الظَّلاَمَ وكُنتَ النهارا
23- بِنْتَ بِالفَضْلِ والعُلُوِّ فأَصْبحْـ** ـتَ سماءً وأَصْبح النَّاسُ أَرْضا
24- الدنيا كالمِنْجَلِ استواؤها في اعوجاجها
25- كأَنَّني صَارِمٌ في كَفِّ مُنْهَزِم** تقَلَّدتْني الليالي وهْي مُدْبِرةٌ
26- " مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره "

أغار من الزجاجة وهي تجري على شفة الأمير أبي الحسين كأن بياضها والراح فيها بياض محدق بسواد عين.
11– نوع التشبيه في البيت السابق.............................................................
12- اقرأ الأبيات الآتية , ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
- يقول أبو العلاء المعري مفتخرا بنفسه :
1- ألا في سبيل المجد ما أنا فاعـــــل عفاف, وإقدام, وحزم, ونائل
2- أعندي وقد مارست كل خفية يصدّق واش أو يخيب ســـائل
3- وقد سار ذكري في البلاد فمن لهم بإخفاء شمس ضوؤها متكامل
4- وإنـي جـواد لم يخــــــــل لجــــــامـه ونضو يمان أغفلتــــه الصيـــــاقل
1) بين نوع الكناية في البيت الثاني مع التوضيح .
2) بين نوع المجاز في البيت الثالث.
3) استخرج التشبيه من البيت الرابع , وحدد ركنيه .

مراجعة عامة ( علم البيان: المقدمة + التشبيه وأركانه + أنواع التشبيه )

( أ ) أكمل الفراغ فيما يلي:
1- تنقسم البلاغة العربية إلى ثلاثة علوم هي : ...........................................و..................................................................و.............................................
2- كلمة ( البيان ) لغة تعني ..............................................................................................................................................................................................................
3- علم البيان هو العلم الذي يدرس إيراد المعنى .......................................................بطرق تعبيرية ................................................. بهدف الدلالة والوضوح.
4- يتناول علم البيان بالدراسة ثلاثة موضوعات ،هي: ................................................و....................................................و......................................
5- وجه الشبه هو ................................................................ بين المشبه والمشبه به وهو ..................................................في المشبه به منه في المشبه.
6- التشبيه الذي يُجعل فيه المشبه مشبها به بإدعاء أن وجه الشبه فيه أقوى يسمى ...............................................................................
7- في التشبيه الضمني لابد من ................................................................................و ....................................................
8- في التشبيه التمثيلي يأتي وجه الشبه .................................................................................................................................................................
9- أركان التشبيه أربعة هي: ............................................و........................................................و..............................................و..............................
10- ........................................................................................... هي التي تربط بين ركني التشبيه الأساسيين.
(ب) ما ثمـــــــــرة دراســـــــــة عــلــم البيــــــــــــــــــان ؟

(ج) لِمَ كان التشبيه مقلوبا فيما يأتي:
1- قال ابن المعتز : والصبح في طرة ليل مسفر ** كأنه غرة مهر أشقــــر.
2- وقال البحتري: في حمرة الورد شيء من تلهبها ** وللقضيب نصيب من تثنيها.
(د) ميز نوع التشبيه فيما يلي:
1- قال تعالى :" إنها ترمي بشرر كالقصر * كأنه جَــمـَـــلت صُــفْــرٌ "
2- كأن سواد الليل والفجر ضاحك ** يلوح ويخفى أسود يبتسم.
3- كأن سناها بالعشيِّ لصبحها ** تبسمُ عيسى حين يلفظ بالوعد.
4- ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت ** وقع السهام ونزعهن أليم
5- والنفس كالطفل إن تهمله شبَّ على ** حب الرضاع ، وإن تفطمه ينفطم.
6- قال البوصيري في وصف الصحابة: كأنهم في ظهور الخيل نبت ربا * * من شدة الحزم لا من شدة الحُــزُم
7- لا تحقرن صغيرا في مخاصمة * * إنَّ البعوضة تدمي مقلة الأسد.
8- نشر الروض كحسنِ سيرةِ ولدك
9- فإن تفق الأنام وأنت منهم * * فإنّ المسك بعض دم الغزال.
10- إنّي وَإِيَّاكَ كالصادى رَأى نَهَلاً** ودُونَهُ هُوَّةٌ يخشَى بها التَّلَفَا رأى بعَيْنَيهِ ماءً عَزَّ مَورِدهُ ** ولَيْسَ يمْلِكُ دون الماءِ مُنْصرفَا
11- فالعيش نوم والمنية يقظة * * والمرء بينهما خيال سار
12- " مثَلُ الَّذين يُنْفِقُونَ أمْوالَهُمْ في سبيل اللهِ كَمَثَل حبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سنابِلَ في كُلِّ سُنْبُلةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ واللهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَالله واسِعٌ عَلِيم"
13- قصور كالكواكب لامعات * * يكدن يضئن للساري الظلاما.
14- ومن الخير بطء سيبك عني * * أسرع السحب في المسير الجهام.
15- صفاء الماء كطبعِـك.
16- وأصبحت من ليلى الغداة كقابض * * على الماء خانته فروج الأصابع.
17- علا فما يستقر المال في يده * * وكيف تمسك ماء قمة الجبل.
18- وقد لاح في الصبح الثريا كما ترى * * كعنقود ملا حببة حين نورا
19- وأرض كأخلاق الكرام قطعتها * * وقد كحل الليل السماك فأبصرا.
20- كأن ضوء النهار جبين الكريم .



تطبيق (بحر الطويل + بحر البسيط)
حلل الأبيات تحليلا عروضيا كاملا:
وفي النفس حاجات وفيك فطانةٌ ** سكوتي بيان عندها وخطاب.
الخير أبقى وإنْ طال الزمان به ** والشر أخبث ما أوعيت من زاد
لولا المشقة ساد الناس كلهم ** الجود يفقر والإقدام قتّال
لله يا قومنا لا تتركوا ** أفلاذ أكبادنا في مجهل
أأترك إنْ قلّتْ دراهمُ خالدٍ ** زيارته إنّي إذن للئيمُ.
وليل كموج البحر أرخى سدوله ** عليّ بأنواع الهموم ليبتلي.
وما الخوف إلا ما تخوّفه الفتى ** ولا الأمن إلا ما رآه الفتى أمنا.
إذا الشهر لم يهززك عند سماعه ** فليس جديرا أن يُقال له شعرُ
ما الخير صومٌ يذوب الصائمون له ** ولا صلاةٌ ولا صوفٌ على الجسد
هاج الجواد فعضّته شكيمته ** شُلّت أنامل صنّاع الشكيماتِ
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ** ظمئت وأيّ الناس تصفو مشاربهْ
أَطـْلـِقْ لـَهـَاْ الـسـَّـيْـفَ لاْ خـَوْفٌ وَلاْ وَجـَلُ** أَطـِلـقْ لـَهـَاْ الـسَّـيـفَ فـَلـْيـَشـهـْد لـَهـَاْ زُحـَلُ
لأَجـْل ِعـَيـْنـَيـْك ِيـَحـلـُوْ الـصـَّبـْرُ والـسـَّهَـرُ** وَيـُوْرِقُ الـصـَّخْـرُ أَشـْوَاقـا ًوَ يـَنـْفـَطـِرُ

اختبار تجريبي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2005 / 2006 م

سلطنة عمان المادة : اللغة العربية الأساسية
وزارة التربية والتعليم الصف : الحادي عشر
المديرية العامة للتربية والتعليم الدرجة : 60 درجة
بمنطقة الظاهرة جنوب
مدرسة عمر بن مسعود للتعليم الأساسي ( 5- 12 )

أولا :ً المطالعة ( 8 درجات )السؤال الأول : من درس ( نهضة التعليم في عمان )
اقرأ الفقرة ثم أجب على الأسئلة التالية :
(( كل بلد لا بدّ أن يمر بفترات من النهضة والركود , وعمان واجهت ظروفا قاسية وغير ملائمة , ولم تكن لديها الموارد الكافية , والتعليم هو مفتاح النجاح , وهو ليس هدفا لذاته , وإنما وسيلة لوعي الناس , وإدراكهم الذاتي في المقام الأول )).
س 1 ما الصعوبات التي تعرضت لها النهضة في بداية مسيرتها ؟
س 2 لماذا اعتبر جلالة السلطان قابوس التعليم أول شروط النهضة في عمان ؟
س3 اذكر بعض الظروف العصيبة التي مرّ بها التعليم في بدايته ؟
ثانيا : الأدب والنصوص ( 20درجة ) السؤال الأول : من درس ( وهل يخفى القمر )
اقرأ الأبيات ثم أجب على الأسئلة التالية :
هيج القلب مغان وصير ** دراسات قد علاهن الشجر
ورياح الصيف قد أزرت بها ** تنسج الترب فنونا والمطر
ظلت فيه دات يوم واقفا ** أسأل المنزل هل فيه خبر ؟
س1 أ - كلمة ( مغان ) تعني ........( أكمل ) . ب- قائل القصيدة هو ................( أكمل ) .
س2 كيف بدأ الشاعر لحظة وقوفه على الطلل ؟
س3 اذكر الصورة التي رسمها الشاعر في البيت الثاني .
س3 اشرح البيت الأول شرحا وافيا
السؤال الثاني : من درس ( سورة يوسف ) اقرأ الآيات ثم أجب على الأسئلة التالية :
( إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين * قال يا بني لا تقصص رؤياك على أخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين * ) .
س1 أ- كلمة ( تقصص ) تعني ..................... أكمل .
ب- كلمة ( الرؤيا ) تعني ( 1- الخيال 2- الحلم 3- النوم ) اختر الصحيح .
س2 فيم تمثلت الرؤيا التي رآها سيدنا يوسف في منامه ؟
س3 لماذا نصح يعقوب عليه السلام ابنه أن لا يقص الرؤيا على إخوته ؟
السؤال الثالث :..( 4 درجات )
اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها :
يقول الشاعر ( عمر بن أبي ربيعة ) :
* لمن الديار كأنهن سطور &&& تسدي معالمها الصبا وتنيرا
* لعبت بها الأرواح بعد أنيسها &&& نكباء تطرد السّفا ودبور
س1 ما نظام القصيدة الجاهلية كما تراه في الأبيات السابقة ؟
س2 اذكر بعض خصائص الشعر الجاهلي الفنية واللفظية .
السؤال الرابع ( الحفظ ) ( 3 درجات )
من خلال حفظك لقصيدة طرفة بن العبد أكمل بيتين بعد الأبيات التالية .. :
- فإن كنت لا تستطيع دفع منيتي &&& فدعني أبادرها بما ملكت يدي
- أرى العيش كنزا ناقصا , كل ليلة &&& وما تنقص الأيام , والدهر ينفد
- ......................................................................................
- ......................................................................................
ثالثا : النحو والصرف ( 15درجة )
اقرأ الأبيات ثم أجب على الأسئلة التالية :
(( بينما كنت أتجول في القرية , رأيت رجلا مرميا في الطريق , ولا يقوى على الحركة , فوقفت وأنا مستغرب أمره , , ثم أحضرت له ماء عذب حلو مذاقه , فعاد إلى طبيعته بعدما علمت أنه كان شديد العطش , فنهض وقال ما أطيب الماء )) .
س1 أعرب ما تحته خط فيما يلي ( أ- القرية ب- أمره ج- مذاقه ) .
س2 أضبط أواخر الكلمات التالية ( أ- مستغرب ب- مرميا ) .
س3 استخرج ما يلي
( أ- اسم مفعول 2- صفة مشبهة 3- اسم تفضيل 4- اسم فاعل ) .
س4 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
أ – اسم مشتق يدل على الحدث وعلى من قام به أو وقع منه يسمى :
( 1- اسم مفعول 2- اسم فاعل 3- صفة مشبهة ) .
ب- ( البطل معروف كفاحه ) كلمة ( معروف ) :
( 1- اسم تفضيل 2- اسم فاعل 3- اسم مفعول ) .
س5 زن الكلمات الآتية بما يناسبها :
أ‌- ( خرج ) – اسم الفاعل منها .( ......................... )
ب‌- ( استجاب ) - اسم المفعول منها .( ............................)

رابعا : البلاغة (8 درجات )
س1 اختر الإجابة الصحيحة :
أ‌- التشبيه الذي يكون وجه الشبه فيه صورة منتزعة من عدّة أشياء يسمى التشبيه :
( 1- المقلوب 2- الضمني 3- التمثيلي ) .
ب‌- التشبيه الذي يحذف منه وجه الشبه يسمى التشبيه : ( 1- المجمل 2- المفصل 3- المؤكد ) .
س2 وضح نوع الاستعمال الحقيقي والمجازي لكل كلمة وضع تحتها خط فيما يلي :
أ‌- لا تنظر إلى عين الشمس , حفاظا على عينيك . ب ازرع بذور الخير تجن المحبة .
س3 بين نوع التشبيه من حيث كونه ( تمثيلي أو ضمني أو مقلوب ) في الجمل الآتية :
أ‌- كأنها حين لجت في تدفقها *** يد الخليفة لمّا سال واديها .
ب‌- ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت *** وقع السهام ونزعهن أليم .
خامسا : النقد ( 5 درجات ) س1 أكمل ما يلي :
أ‌- مؤلف كتاب الشعر والشعراء هو ....................... .
ب- الكتاب الذي قسم فيه مؤلفه الشعراء إلى طبقات يسمى ................................... .
س2 ما الأسباب التي دفعت الرواة إلى الانتحال في الشعر ؟
س3 اتخذ مؤلف كتاب الشعر والشعراء موقفا ضد تصنيف الشعراء إلى قدماء ومحدثين
وضح هذا الموقف .
سادسا : العروض ( 4 درجات )
قطع الشطر الأول من البيت التالي تقطيعا عروضيا واضعا رموزه وتفعيلاته ومحددا لنوع البحر :
وما نعمة مشكورة قد صنعتها ** إلى غير ذي شكر بمانعة أخرى
الكتابة العروضية ..........................................................................
الرموز : .................................................................................
التفعيلات : .................................................................................
اسم البحر : ................................................................................

مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
دلوعة عربجية
عضو محترف
عضو محترف
دلوعة عربجية


بلدك : نيهون
انثى الحمل الثور عدد المساهمات : 4504
تاريخ الميلاد : 11/04/1997
العمر : 27
العمل/الترفيه : بطاله زايده
المزاج المزاج : مو كل من يضحك مع الناس مبسوط..ياكثر من يضحك ونفسه حزينه
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

امتحان المفيد للصف 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان المفيد للصف 11   امتحان المفيد للصف 11 Icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 5:43 pm

مشكووووره اسيرووه ع المجهود الحلو..

^^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
ملكة الإحساس
عضو محترف
عضو محترف
ملكة الإحساس


بلدك : عمان
انثى الجدي الكلب عدد المساهمات : 414
تاريخ الميلاد : 13/01/1995
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : عصبي
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

امتحان المفيد للصف 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان المفيد للصف 11   امتحان المفيد للصف 11 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:38 am

مشكورة راح يفيدني لأني راح أنت Laughing قل للصف الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان المفيد للصف 11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ :: (“'•.¸§((`'•.¸* منتديات الطلبة *¸.•'´))§ ¸.•”) :: ►○اڷڪـرﭐﭐﭐڛ اڷأدبـﮯ ▫▪▫◄-
انتقل الى: