| هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:45 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة كتاب المؤنس للصف الثاني عشر الأساسي
الدرس الأول ( أنشودة المطر )
أولا : أسئلة الإعداد المنزلي: 1 / قدم الدرس تقديما ماديا معنويا ؟ 2 / ما العلاقة بين تكرار اللازمة ( مطر ... مطر ) وعنوان القصيدة أنشودة المطر ؟ عنوان القصيدة : انشودة المطر يرتبط بمعنى الغناء والابتهال , أما اللازمة هي مادة هذا الابتهال ( مطر مطر مطر ) 3 / بم شبه الشاعر عيني المخاطبة في المقطع الأول ؟ شبهما بـــ( ـ غابتا نخيل ـ شرفتان السواد , الظلمة , الغموض , العمق ) 4 / اشرح الكلمات التالية شرحا معجميا ( ينأى المجذاف تهامس الخــتــم ) ( ينأى / يبتعد) ( المجذاف / آلة دفع الفلك في البحر ) ( تهامس / تحادثوا حديثا خافتا ) ( الختم / القفل ) ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة : 1 / في المقطع الأول عبارات دلت على الزمن : أ: استخرجها مبينا الزمن الذي دلت عليه . ( ساعة السحر ــ القمر ) ب : ما علاقة ذلكـ الزمن بالمعنى الرئيس في المقطع الأول بيان سواد عيني الموصوفة وجمالها 2/ ( عيناك غابتا نخيل ساعة السحر ) أ / ما العلاقة بين عيني المخاطبة وغابتي النخيل وقت السحر ؟ السواد في كليهما ب/ ما الظاهرة البلاغية التي تضمنها هذا السطر الشعري ؟ تشبيه تمثيلي 3 / ( عيناك حين تبسمان :: ـــ /تورق الكروم ــــ / ترقص الأضواء أ / ما الذي يجعل الكروم تورق والأضواء ترقص ؟ ابتسام العينين ( عيني الحبيبة )
ب/ اذا كان ورق الكروم دليلا على بدء الحياة , فما الصفة التي أراد الشاعر أن ينسبها الى عيني المخاطبة ؟ لمعت الحياة وبثها في الكون 4 / عينان ترقصان الأضواء وتجعلان الكروم تورق , هل هما عينا امرأة عادية ؟ توسع في إجابتك مستعينا بتعريف عشتار في آخر الدرس . عشــتار / آلهة الخصب يبعث الحياة في العين بعد موتها . 5/ استخرج من المقطع الأول أضداد الكلمات التالية : ( أسى : الفر ح وبيض النجوم) ( الموت : ميلاد ) ( الظلام : الضوء ) ( دفء : ارتعاشة ) ب /ما الدلالة وحدة الأضداد في القصيدة؟ تداخل المفاهيم واختلاطها في وطن الشاعر في ذلكـ الزمن . ج / ما علاقة ذلك بالمطر ؟ المطر هو رمز الخلاص الذي ينظره الشاعر وشعبه . 6 /في القصيدة تداخل واضح بين الذاتي والموضوعي . أ/ استخرج العناصر الذاتية والعناصر الموضوعية . الذاتي / الحزن ـ الحنين للأم ـ الحدة ـ الضياع ) الموضوعي / صراع أهل العراق ضد أعدائهم وإحساسهم بالجوع والفقر والضياع. ب / ما دلالة تداخلها في القصيدة . الذات جزء من المجموعة تعيش نفس الظروف لآخرين بمعاناة الآخرين بالوطن 7 / استخرج الألفاظ الدالة على الموت والتفجع , وتلك الدالة على الخصب والتفاؤل أ/ ما دلالة الجمع بين هذين الحقلين الدلالين؟ تداخل المفاهيم واختلاطها في ذهن الشاعر بسبب عمق المعاناة التي يعيشها مع ابناء وطنه . ب / ما الدور الذي اضطلع به المطر لابرازهما؟ المطر رمز للخصب والنماء والثورة التي يطمح الشاعر وأبناء وطنه مما اعتراه 8 / استخرج التشبيهات الواردة في القصيدة وبين دلالة لجوء الشاعر إليها . ( عيناك غابتا نخيل ,, عيناك حين تبسمان ,, وتغرقان ,, فتستفيق ,, تشب الغيوم.................... الخ ) التشبيهات هي محاولة من الشاعر أن يحدد الصورة ويضبط حدودها وكثرتها دلالة على صعوبة ذلكـ 9 / ما العلاقة بين عنوان واللازمة الإيقاعية : مطر .... مطر ..... مطر ..؟ 10/ قصيدة أنشودة المطر نموذج لقصيدة الشعر الحر , من حيث وزنها , وقافيتها , وموضوعها واستخدام الرمز . بين ذلك ؟ (غياب البحر العروضي مع وجود التفعيلة ,, تنوع التفعيلات من سطر الى آخر .. استعمال الشاعر للرموز .......... 11/ ما دلالة انتهاء القصيدة بعبارة : ويهطل المطر؟ استمرار المعاناة والانتظار ,, وانفتاح النص على كثير من الاحتمالات 12/ يقول أحد النقاد : تنبني قصيدة ( أنشودة المطر ) على علاقة بين صوت الشاعر والرمز الذي يستدعيه : عشتار , آلهة الخصب ؟ أستدل على صحة هذا الرأي بأمثلة دقيقة من القصيدة ؟ ( عيناك غابتا نخيل ,,, أتعلمين أي حزن يبعث المطر )
ثالثا/ الأسئلة التقييمية / 1/ بين العلاقة بين آلآلهة عشتار و المطر ؟ عشتار : آلهة الخصب والنماء والحياة والنماء والبعث . المطر : وسيلة البعث والنماء والخير والحياة والتجدد 2 /توهم القصيدة في بدايتها بأنها قصيدة غزلية , إلا أن القراءة المتمعنة تكشف غير ذلكـ . علل هذا الرأي . المنطلق( المطلع ) = عيناك غابتا نخيل )كأنه غزل غير أن القصيدة بعد ذلك تكشف مضامين أخرى لا علاقة لها بعد ذلك بالغزل
مع التمنيات للجميع بالتوفيق والنجاح
إعداد
أ/ كامل سالم السيابي( معلم أول لغة عربية مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام
أ / محمد محمد بو شنيبه ( معلم لغة عربية بـ مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام
دعواتكم
| |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:46 pm | |
| قصيدة (( حب في مطرح )
أولا/ 1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟ 2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟ مـــطـــرح 3 / ما مفرد بنات آوى ؟ ابـــن آوى
ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة : 1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة : حين تمددت لأول مرة على شاطئك الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات ترعى قطعانها في جبالك الممتدة عبر البحر
ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟ الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .
د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب ) 2 / مكانية ( مطرح ) ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة 2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات . أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه . ( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات ) ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ ( ترى قطعانها ) 3 / في القصيدة معجم بحري ثري . أ / أحص الكلمات الدالة على البحر شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) . ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل . 4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية . أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها . ( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال ) ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟ على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها . ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها . القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان . 5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة . من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب ) 6 / وما بين الطاحونة والمثعاب يتقيأ الحطابون صباحات كاملة صباحات يطويها النسيان سريعا أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها . ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية ) ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش ) 7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح . الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون . أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان. ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات . ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء. د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .
8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية . ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها . جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان 9 / حين تمددت لأول مرة كان البحر يشبه أيقونة حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا . أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .
ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر . ثالثا / الأسئلة التقييمية : 1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟ علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية . 2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة . ـ حين تمددت لأول مرة ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة . 3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال اذكر بعض المواطن التي وردت فيها ـ القرويون أتوك ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريت
| |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:46 pm | |
| مجنون ليلى ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة / 1 / أ / نص مسرحي شعري ( تاريخي ) ب / نص يغلب عليه الحوار وهو مكتوب شعرا . وهو نص استمد الشاعر مادته من التاريخ 2 / أ/ في الأبيات( 1-2-5-7-8 ) ب / ساهم الحوار ( الاستفهام ) في الكشف عن خبايا نفوس الشخوص 3/ ( الأبيات 5-7- 4/ - الحب والتعلق - رفض الأسرة وتصديها لها - زواج ليلى من ورد 5 / القتل – الموت – الفناء 6 / العادات والقيم الاجتماعية السائدة 7 / علاقة تقوم على الواجب والرابط الاجتماعي لا العاطفي. 8/ أ /الهروب ع ليلى بعيدا عن القبيلة ب / رفضت ليلى ذلك حفاظا على القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة وواجبها تجاه زوجها . العناصر عناصر تامسرحية في النص القرائن 9 / الحادثة لقاء قيس وليلى بعد طول فراق أحقا حبيب القلب أنت بجانبي الشخوص قيس - ليلى قيس : حنانيك ليلى الفكرة رفض ليلى خيانة زجها لا , لا أخون له عهدا الزمان والمكان أرض ثقيف , بعد زواج ليلى من ورد البيت الثاني البناء اللقاء , الاختلاف , القرار المقطع الأول / الخلاف / القرار الحوار حوار ظاهري النص كله حوار ظاهري 10 / الوفاء –احترام القيم الاجتماعية السائدة انتصرت ليلى ( القيم ) على الحب 12/ وا رحمتاه ( لقيس عاد ما كانا ) ثالثا / الأسئلة التقويمية / 1/ الصراع بين الحب والواجب 2 / مسرحي تاريخي 3 / أ / الوفاء – الاخلاص للقيم السائدة | |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:47 pm | |
| ( كم لبثنا في الكهف) 1/ مرنوش –مشلينيا – يمليخا 2 / أ / الحيرة ومحاولة فهم ما يحدث لهم . ب / في مدة اقامتهم في الكهف 3/ أ / ( الشعر / اللحية / الأظافر ) طولها بشكل لا عهد لهم بها من قبل . ب / لا . بل ذهب كل منهم مذهبا – يمليخا / مكثنا شهرا . عن طريق الايمان -- مرنوش / رفض ذلك . عن طريق العقل ــ مشلينيا / عدم الاهتمام بالأمرين بالعودة 4/ أ / الحيرة ـ التعجب ـ البحث ) ب/ تتركز هذه العبارات حول موضوع الزمن الذي هو جو العقدة التي تتمحور حولها المسرحية لا سيما عن اصطدام أهل الكهف بالحقيقة بالعالم الخارجي . 5/ لا . فقد ذهبا في ذلك مذاهب شتى ( أنظر السؤال الثالث ) 6/ النوم , ( قصة يمليخا عن الراعي الذي نام شهرا في مغارة حتى ذهب السيل عنه ) 7 / أ / استفهام ب / مضاف إليه مجرور ج / عدم قبول العقل لما يطرحه يمليخا
دعواتكم
| |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:47 pm | |
| عهد الطفولة ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة / 1 / أ / خبر إنكاري لكثرة أدوات التوكيد ب/ ـ بات : الكاتب والأب ـ متقبل : البنت 2/ بحث الطفل عن النموذج أو المثال الذي سيقلده ويقتفي أثره , ولذلك فان الأبوين ما أقرب ما يتأثر الطفل بهما . الطفل يسعى إلى تكوين شخصيته الخاصة , ولا يمكن أن يكون ذلك من فراغ بل من خيال 3 / لانه يعلم أنها لن تتحمل (( مثل تلك الحياة القاسية وشظف العيش ) 5/ أ / ( كان ـ عباءته ـ طاقيته ـ لا يتردد في .......) ب / يمكن أن يكون ذلك راجعا الى رغبة الكاتب في التخفي وراء هذا ضمير للكشف عن جوانب كثيرة لا يتاح له الكشف عنها بضمير ( الأنا ) المتكلم 6 / أ / يريد أن يجعل ابنته تفهم حياته فهما عميقا دون أن يثير فيها حزنا ولا أن يهمش المسألة ويحولها الى تندر ب / متروك للطالب ج / الإعجاب والإكبار والإجلال 7 / مجاهدة الفقر والعمى والجهل 8 / أصبح دكتورا وأديبا ولقب بعميد الأدب العربي ووزيرا للمعارف 9 / أ / حياة الأب القاسية / حياة البنت مرفهة منعمة . ب / لم تتوفر للأب ما توفر للبنت في حاجيات الحياة المختلفة نظرا .........زز ج / صنع طه حسين من ضعفه قوة ويجاوز عوائقه وتغلب على كل العراقيل ليبني حياته 10/ الصبر والجلد من أجل الوصول الى الهدف المنشود 11/ أ / الرفق بهما والاشفاق عليهما ب / بارا بوالديه / حنون / رفيق 12 / تجنيب الأب البنت ما رآه هو في حياته . الأسئلة التقيمية 2 / الفقر ـ الجوعـ المجاهدة في طلب العلم ـ الصبر على عاهته 3/ الصبر , المجاهدة , تذليل كل العوائق وتوصل الإنسان إلى هدفه
دعواتكم | |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:48 pm | |
| مغامر عماني في الأدغال : ثانيا / اسئلة الشرح والدلالة : 1 / اضطرني . عمل عندي. اشتريت , وزعت .......الخ 2/ الجارة وخاصة تجارة العاج , ونظرا للمخاطر التي يتعرض لها التجار في الأدغال فان كثرة الرجال ضروري 3 / طريقة تعامله مع الحمالين الذين فروا من خدمته + طريقة قيادته للمعركة 4 / أ / اطلق على تيبوتيب ( كنجوجوا ) الضبع المرقط اطلق على أخيه ( كومبا كومبا ) الفاتك ب / يبدو من خيال الكاتب لنفسه ,اخيه في المعركة أن اللقبين ينطبقان عليهما تماما . 5/ أ / يدل ذلك على شجاعته وإقدامه وحبه للمغامرة ب / غدر السامو به ج/ لأنهم يملكون كمية كبيرة من العاج وهو يريده وشجاعته تدفعه إلى الإقدام 6 / الظاهر ( العاج هو المطلوب ) سبب جاري لكن السامو معروفون بغدرهم لكثير من الناس ( عبيد . أحرار ) لذلك تبدو حملة الكاتب عليهم كالعقاب عليهم 7/ أ / اظهار المودة وقبول الكاتب ورجاله عندهم ثم انقلبوا عليهم وأرادوا الفتك بهم ب / اعتمدوا على بنادقهم المحشوة بالرصاص وامطروا السامو بوابل منه ج / هروب السامو الا العاجزين منهم , ثم استعدوا لهم مرة ثانية وهجموا عليهم ثم مباغتته لجماعة تبوتيب للسامو ليلا وهزموهم 8 /الشجاعة والروح القتالية العالية 9 / السامو عدو للجميع والكل يتمنى لهم ما نالوه على يد تيبوتيب 10/ أ / السكان المحليون الذين استقبلوه استقبال الأبطال ب/ لبيان مدى شدته في الحرب ج/ تسهيل التجارة وازدهارها . واستتاب الأمن والطمأنينة 11/ نعم :: أن تيبوتيب لم يقتصر بالحديث عن نفسه فحسب بل تحدث أيضا عن مجموعة من القبائل التي كانت يعيش فيها وما يدور فيها من صراع حول النفوذ والتجارة . ثالثا : الأسئلة التقييمية. 1/ الشجاعة والإقدام ـ والمغامرة ـ الحنكة العسكرية والقيادية . 2/ تقديرا لبطولاته وشجاعته لا سيما في مواجهته السامو
إعداد أ/ كامل سالم السيابي( معلم أول لغة عربية مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام أ / محمد محمد بو شنيبه ( معلم لغة عربية بـ مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام
| |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:48 pm | |
| اليوم الجديد : ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة : 2/ نداء الرجل الضخم لأحمد وألحاحه في طلبه. 3/ الأصل المكتسب أ / أحمد أ / محمد ب / أنا ولله الحمد سليم السمع ب/ أأنت أطرش ج / أنا ولله الحمد قوي الذاكرة ج / أأنت لا تعرفني , صرت الآن لا تعرفني د/ اتنزه في البساتين د/ نشذب الشجار وتركت العمل لتستريح هـ/ أشتغل معلما هـ / مزارع و/ أمي ميته و/ هل أنادي أمنا لتشهد ز/ لا أخوة لي ز/ أنا بالطبع أخوك. ح/ هذه ثيابي ,, لم أسرق طول حياتي ح/ لا تتخلى عن هوايتك بالسرقة . ط/ المدرسة , التلاميذ , الكتب المدرسية ط/ أجهل القراءة 4/ الأسلوب القرينة النصية . أ / النداء ( يا محمد ) ب/ المواجهة ( وفجأة انتصب أمامي رجل ضخم الجثة ) ج/ الاستفهام ( أأنت أطرش) د/ الاستفهام الدال على النفي ( ما الفرق بين محمد وأحمد وعبدالله) هـ/الاستفهام الدال على التعجب ( أأنت لا تعرفني ) و/ لازم الفائدة ( أنت كالعادة...........) ز/ السخرية والاستهزاء ( لا بد أنك قد جننت ) ح/ الأمر (هيا قم الى العمل ) ط/ القوة ( وأمسك الرجل بي من كتفي .....) 5/ الاستغراب , الحيرة , الرفض , في أول الأمر والرضوخ والاستسلام في نهاية المطاف . 6/ أ/ الحوار ب / ـ الرجل يسعى إلى إثبات شيء وفق جملة من القرائن ـ أحمد يسعى إلى نفي ذلك وفق ما هو مقتنع به 7/ هناك استسلام . ولم يكن الرفض في مستوى الحدث 8 / عناصر القصة اليوم الجديد أ / الحدث أ/ نداء الرجل لاحمد ب / العقدة أو الحبكة ب/ التصادم بين أحمد والرجل ( حول تحديد هوية أحمد /ومحمد) ج/ الشخوص ج/ أحمد , محمد , الرجل الضخم الذي يريد اقناعه أنه أخوه د/ الزمان والمكان د/ مطلق / البستان هـ/ الفكرة أو المغزى هـ/ تحديد هوية ( أحمد , محمد )
| |
|
| |
اسيرة الصمت المدير العام
عدد المساهمات : 1157 تاريخ الميلاد : 29/11/1990 العمر : 33 الموقع : eman.hooxs.com العمل/الترفيه : ،، المزاج : مستاااااااااااااانسة تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 السبت أكتوبر 09, 2010 2:49 pm | |
| زمن الفقر أسئلة الشرح والدلالة / 1/ أخوة ذكور شديدو المراس 2/ لأنها أنجبت كل هؤلاء الأطفال ( في زمن الاشتباك ) 3 / ( زمن الاشتباك ) 4/ في الخضروات والفواكه المرمية 5/ جوع العائلة وانعدام موارد رزقها . أ / المخاطرة بالقفز أمام السيارات ...... الخ ب / أنت لا تعرف كيف يمر المقاتل بين طلقتين طول نهاره . 6/ أ/ يحب الجرائد في زمن لا يجد الناس ما يأكلونه ...... الخ ب/ الوصف ـ السرد ج/ حب القراءة والاطلاع ـ التحدث عن العلم 7/ عثور الراوي ( البطل ) على الخمس ليرات 8/ شركاء في العمل ــ دائما الشجار والعراك ــ خصم في الحصول على الليرات الخمس 9/ أ / ( هينة : خبر كان ) ( صعبة : معطوف على خبر كان ) 10 / أ / ـ كل النظرات وجهت الى الليرات الخمس ( كل يريد الحصول عليها ) ــ لا أحد يسأل البطل . من أين لك هذا بل المهم أنه حصل على المال . ــ الغاية تبرر الوسيلة ( دعه يعمل دعه يمر ) ب / الجوع / الفقر / البطالة 11/ القارئ لا يقدر ان يحكم على الموضوع لأنه لم يعش هذا الزمن ولم يكتو بناره . فسيكون حكمه نظريا سطحيا
الأسئلة التقييمية / 1/ علاقة تكامل فالنص تعبير عن اشتباك الإنسان مع الفقر في معركة يومية حامية الوطيس.
إعداد
أ/ كامل سالم السيابي( معلم أول لغة عربية مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام أ / محمد محمد بو شنيبه ( معلم لغة عربية بـ مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام
| |
|
| |
اموره مشرف
بلدك : بــلــدي بأرض لطآآلمــا أحببـتـهآآ ولـكـن...!! عدد المساهمات : 1368 الموقع : حــالــيا مـوقـعـي بـقـلـب الـغـوآآلــي^_^ العمل/الترفيه : طآآآلبه بمدرسة الحيآآه المزاج : ليت الزمن يرجع..كآآن أكبر همومي أقيم سوبر مآآريوو تاريخ التسجيل : 07/08/2010
| |
| |
**meme** مشرف
عدد المساهمات : 1982 تاريخ الميلاد : 20/02/1995 العمر : 29 الموقع : https://eman.hooxs.com العمل/الترفيه : __ المزاج : مبسووووووووووووطه تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: رد: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:42 pm | |
| يسلموووووووا مديرتنا الحلوه
بيفيدنا السنة الجايه | |
|
| |
| هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12 | |
|