الاختبار الأول (ف1- المحور الأول والثاني ،نصوص- المحور الأول ،نقد – نهضة التعليم في عمان – بحر الطويل +نحو كامل –بلاغة ف1)
المطالعة "نص خارجي"
( تعد النهضة الحديثة مفخرة الأجيال المتعاقبة ،فكم مشروع أنجزته،وكم عقبة ذللتها كانت أداتها إنسانا عمانيا واعيا مخلصا ،فعلينا أن نكون في مواقع العمل حتى تتحقق الأماني ،وعليك واجب النهوض بالوطن.واعلم أن الأمنية العظمى تدرك بعزم ماض ،وتخطيط سليم ،وما هذا إلا مطلب يسير..فليصدق فيكم قول الله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس" )
1- ما معنى كلمة "المتعاقبة"؟وما مقابل لفظة "يسير"؟
2- لماذا تعد النهضة الحديثة مفخرة الأجيال المتعاقبة؟
3- تعرضت النهضة في بدايتها إلى صعوبات .اذكر بعضها.
4- كيف يمكن النهوض بوطننا؟وما السبل التي تُدرك بها الأماني؟
5- أي التعبيرين أدق :" واعلم أن الأمنية العظمى تدرك بعزم ماض " أم " واعلم أن الأمنية العظمى تدرك بعزم قوي"؟
النصوص : "من سورة يوسف"
" لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ ♦إِذْ قالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ♦اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ "
1- جمع كلمة "عصبة" .......................................................................................
2- المضاد في المعنى لكلمة "ضلال" .................................................................
3- ما المكيدة التي دبرها أخوة يوسف ؟وعلام يدل ذلك؟
4- استدلي من الآيات السابقة على بلاغة القرآن الكريم.
النقد الأدبي:
سأل الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك عن الفرزدق وجرير والأخطل أيهم أشعر ،فقال خالد بن صفوان:
"أمّا أعظمهم فخرا ،وأبعدهم ذكرا ،وأقلهم غزلا ،الذي إذا أهدر قال ،وإذا خطر صال ،الفصيح اللسان ،الطويل العنان فالفرزدق ؛وأمّا أحسنهم نعتا ،وأمدحهم بيتا وأقلهم فوتا الذي إذا هجا وضع ،وإن مدح رفع فالأخطل ؛وأمّا أغزرهم بحرا وأرقهم شعرا وأهتكهم للعدو سترا فجرير ..وكلهم ذكي الفؤاد رفيع العماد واري الزناد"
1- عرفي النقد الأدبي اصطلاحا.
2- استخرجي من النص خصائص النقد في تلك الفترة.
البلاغة:
1- أكملي:
- التشبيه التمثيلي هو الذي يكون .......................................................... فيه صورة منتزعة من ...........................................................................
2- تخيري الصحيح:
- "أنت كالأسد قوة" نوع التشبيه في الجملة: ( مرسل مجمل - مرسل مفصل - بليغ - مرسل مؤكد )
3- بيني نوع التشبيه:
أ- وأصبح شعري منهما في مكانه --- وفي عنق الحسناء يُستحسن العقد.
ب- كأنّ الدموع على خدها --- بقية طلٍّ على جلنار.
ت- كأن الورد خده.
ث- أنت بحر.
العروض:
قطعي الشطر الأول واكتبي التفعيلات وسمي البحر:
وأرعن طمّاح الذؤابة باذخ --- يطاول أعنان السماء بغارب
النحو والصرف:
إن الزمن لم يخلد فى الناس أحدا إلا من ترك وراءه آثارا منيرة في ظلمات الجهل ، وأما من جعل غايته فى الحياة مصلحته الشخصية ، وسعى على غايته مسعى ذاتيا وتكبر على الناس فهو الفاسد عقله ، (وليكن مفتاح سعادتك العمل) أيها الإنسان لخير وطنك تبق ذكراك محمودة سيرتها 0
أ ) أعرب ما فوق الخط 0
ب)استخرجي من القطعة السابقة ما يأتي:
1- اسم فاعل ، وأعربي معموله 0
2-اسم مفعول عامل ، وبيني معموله 0
3- صفة مشبهة باسم الفاعل .
4- جمع قلة واكتب الوزن.
5- جملة لا محل لها من الإعراب واكتب موضعها.
6- جملة لها محل من الإعراب واكتب محلها والسبب.
7- اسم آلة واكتب وزنها.
ج) اضبط الجملة بين القوسيين.