**meme** مشرف
عدد المساهمات : 1982 تاريخ الميلاد : 20/02/1995 العمر : 29 الموقع : https://eman.hooxs.com العمل/الترفيه : __ المزاج : مبسووووووووووووطه تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| موضوع: ملخص ثقافة اسلاميه الوحدة الثانية /العبادة فالاسلام !!لصف الحادى عشر!! الخميس ديسمبر 09, 2010 5:27 pm | |
| الوحدة الثانية: العبادة في الإســـــلام. أولاً: الآيات. قال الله تعالى : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها و من جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها و هم لا يظلمون, قل أنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين, قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين, لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين, قل أغير الله أبغي رباً و هو رب كل شيء و لا تكسب كل نفس إلا عليها و لا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فـ ينبئكم بما كنت فيه تختلفون, و هو الذي جعلكم خلائف في الأرض و رفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم إن ربك سريع العقاب و إنه لغفور رحيم } تدعو الآيات إلى : - أن الله أنعم على عباده بنعم لا تعد و لا تحصى:1. مضاعفة الحسنات. ---------------------------- 2. السيئة بمثلها. ---------------------------- 3. الهداية: أنه وضح للمشركين طريق الهداية المستقيم. - إفراد الله بالعبادة : أن عبادة الإنسان من دعاء و نسك و كل ما يأتيه بحياته و ما يموت عليه من إيمان هو لله فعلى المسلم أن تكون أعماله كلها خاصة لوجه الله. - عدل الله سبحانه و تعالى: أن الله يثيب المسلم على إحسانه و لا يجازي نفسا بذنب نفسٍ أخرى [ فمن يعمل مثقال ذرى يره, و من يعمل مثقال ذرة شرا يره ] - الاستخلاف في الأرض: أنعم الله على أمة محمد بأن جعلهم خلفاء للأمم السابقة. ثانياً: الحديث الشريف: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله " ص " : " إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب, و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه, وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه, فإذا أحببته كنتُ سمعه الذي يسمع به , و بصره الذي يبصر به, و يده التي يبطش بها, و رجله التي يمشي بها, و إن سألني لأعطينه و لئن استعاذني لأعيذنه " يدعو الحديث إلى : - منزلة الولي عند الله: الولي هو الذي يتولى الله بالطاعة و له منزلة عظيمة عند الله, و التقوى هي أساس الولاية. - أفضل الأعمال عند الله: أن يؤدي الإنسان فرائضه كالصلوات الخمس و الصوم و الزكاة و الحج, ثم يؤكد الله على أهمية النوافل كـ قيام الليل و الإنفاق على ذوي الأرحام و صيام غير شهر رمضان. و أن النوافل تعوض عن النقص في الفرائض و هي سبب لنيل محبة الله. - آثار محبة الله: أنه يستجيب دعاء من يحب و يحفظ له جوارحه من الوقوع بالمعاصي. ثالثاً: خصائص العبادة في الإسلام. - الشمول: أن العبادة تشمل جميع أقوال الإنسان و أفعاله و علاقاته مع ربه و أخيه الإنسان و مع الحيوان و الجماد [ مع ربه أن تكون أعماله الظاهرة و الباطنة خالصة لوجه الله ] , [ مع نفسه : أن يحميها من الضرر و الخطر و الفساد و الاهتمام بالمنظر و نظافة الملبس ] , [ مع أخيه الإنسان : أن يهتم بأبنائه و عائلته و يحترم الناس و يشاركهم مناسباتهم ] , [ مع الحيوان : الرفق به و عدم إلحاق الأذى به ] , [ مع الجماد : الحفاظ على الممتلكات العامة و غيرها ] . - العموم: إن العبادة للناس جميعها [ يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون ]. - الاستمرار و الدوام: إن العبادة تبدأ من سن التمييز تمريناً ثم تكليفاً في سن البلوغ, فالعبادة مستمرة لأن الإنسان بحاجة إليها. - السهولة و اليسر: إن العبادة ميسرة و هي من أجل سعادة الإنسان في الدنيا و الآخرة [ طه, ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى, إلا تذكرة لمن يخشى ] - التوقيف: أن الله تعالى هو الذي شرع العبادة و ليس لأحد أن يزيد أو ينقص فيها. - التنوع: إن العبادة منوعة بين الإلزام و الندب و التخيير و ذلك لـ التوسعة على العباد , رفع الحرج عنهم , مراعاة لأحوال نشاطهم, و زيادة في الابتلاء. رابعـاً: أهمية الإخلاص في العبادة. بعض الأعمال تتحول إلى عبادة إذا كان فيها إخلاص. الإخلاص: هو أن يأتي الإنسان بأعمال نقية لا يشوبها رياء سواء بالعبادات أو في سائر الأعمال قاصدا بذلك وجه الله تعالى [ و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين ] العبادة: اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من أعمال و أقوال. علاقة الإخلاص بالعبادة: أن الذي يرائي ولا يخلص فيها تكون أعماله مردودة عليه [ أنا أغنى الشركاء, فمن عمل عملاً أشرك فيها غيري فأنا منه بريء و هو للذي أشرك ] إخلاص النية في العبادة: أساس قبول أي عبادة هو إخلاص النية. و ثمرات الإخلاص هي: 1. يسمو بأقواله و أفعاله إلى مستوى رفيع. ------------- 2. يسعد بها الإنسان في الدنيا و ينال رضا الله في الآخرة. ------------- 3. تسمو بالمجتمع الأخلاق و القيم. خامسـاً: الآثار التربوية للعبادة في الفرد و المجتمع. - أثر العبادة على الفرد: 1. أنها توقظ ضميره و تشعره برقابة الله عليه ~> فـ يخاف الله لأنه يسمعه و يراه ~> فـ يخلص في أعماله [ سواء الطبيب في علاج مرضاه أو الطالب في دراسته . . . ] 2. تجعله فرداً إيجابياً يألف الناس و يألفونه. 3. تربي الفرد على الالتزام بالوقت و احترامه و تقديره فـ يصلي الصلاة في وقتها. 4. يمكن للصيام أن يقوي الإرادة و العزيمة. - أثر العبادة على المجتمع: أن الكثير من العبادات تكون جماعية كـ الحج و صلاة الجماعة فتساعد على زيادة التآلف و التعاون بينهم كما أنها تجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية. - للعبادة مؤثرات حضارية, وضحي : أنها عملت على حماية المجتمع من الفساد و الانحراف في السلوك و المعتقدات فقضت على الخرافات و غيره و أزالت الحواجز بين الناس و خالقهم .
ان شاء الله تستفيدوا طلاب حادى عشر ...
الله يوفق الجميع ..
| |
|
دلوعة عربجية عضو محترف
بلدك : نيهون عدد المساهمات : 4504 تاريخ الميلاد : 11/04/1997 العمر : 27 العمل/الترفيه : بطاله زايده المزاج : مو كل من يضحك مع الناس مبسوط..ياكثر من يضحك ونفسه حزينه تاريخ التسجيل : 18/07/2008
| موضوع: رد: ملخص ثقافة اسلاميه الوحدة الثانية /العبادة فالاسلام !!لصف الحادى عشر!! الجمعة ديسمبر 10, 2010 4:24 pm | |
| مشكووره ميمي الموضوع مفيد جدا
وان شاء الله نستفيد منه لما نكون 11
ننتظر جديدك اختي.. | |
|
**meme** مشرف
عدد المساهمات : 1982 تاريخ الميلاد : 20/02/1995 العمر : 29 الموقع : https://eman.hooxs.com العمل/الترفيه : __ المزاج : مبسووووووووووووطه تاريخ التسجيل : 11/07/2008
| |