ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص لمادة العلوم لصف 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

ملخص لمادة العلوم لصف 10 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص لمادة العلوم لصف 10   ملخص لمادة العلوم لصف 10 Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 12:56 am

تفضلوا تلخيص لكتاب الصف العاشر الأساسي الفصلالدراسي الثاني


س1 : صفالآلة البخارية التي تم صنعها على يد المخترع الإغريقي بطل الإسكندريةHero of Alexandria
ج1 : وعاء محكم الإغلاقبداخله ماء موضوع على نار ، يحتوي هذا الوعاء على إنبوبتين متصلتين بكرة مجوفة حرةالحركة ، توجد بالكرة فتحتان متعاكستان تسمحان بخروج البخار الساخن مما يؤدي لدورانالكرة .

س2 : من هو أول من اخترع آلة بخارية عملية ؟
ج2 – البريطانيتوماس سافري

س 3 : ما هو الأمر الذي جعل الماء في المنجم يندفع إلى الغرفةD في آلة سافري البخارية
ج 3 : اختلافالضغط الجوي . انخفض الضغط داخل الغرفةD وارتفاع الضغط الجوي على الماء في المنجم

س4 : ما هي عيوب آلة توماسسافري
ج4 : قليلة الفعالية ، مكلفة ماديا

س5 : من اخترع آلة الضغط الجويومتى تم ذلك ؟
ج5 : توماس نيوكمان ، 1712م

س6 : لماذا سميت آلة الضغطالجوي بهذا الاسم
ج6 : بسبب اعتمادها على الضغط الجوي بشكل أكبر

س7 : علل . في آلة توماس نيوكمان للضغط الجوي عند نزول المكبسF لا يقوم بدفع الماء إلى أسفل
ج7 : بسبب وجودصمامات تسمح للمكبسFبالنزول دون دفع الماءإلى أسفل

س8 : ما هي عيوب آلة توماس نيوكمان
ج8 :
v في كل دورة يتم تسخين المكبس والاسطوانة بالبخار ثمتبريدهما بالماء المرشوش وتكرار العملية يؤدي إلى التلف السريع للآلة
v بطئ الآلة

س9 : أذكر مميزات آلة وات البخارية؟
ج9 :
v يبقى كل من المكبس والاسطوانة ساخنا ولا يتعرضللتلف نتيجة التسخين والتبريد المتناوب
v الضغطالمرتفع للبخار أشد من الضغط الجوي فيزيد من فاعلية الآلة
v يمكن توصيل المكبس المتحرك بمجموعة من الروافع والعجلاتالمسننة لتدوير عجلة كبيرة لاستخدامات متعددة

س10 : أذكر بعض استخدامات آلة واتالبخارية ؟
ج10 : مصانع النسيج و القطارات والحراثات والقواربالبخارية

س11 : ما الدور الذي يلعبه الشكل المخروطي لتوربينات البخارية؟
ج11 : يساعد على تقليل ضغط البخار تدريجيا إثناء انتقال البخار بينالزعانف

س12 : على ماذا نصت نظرية السيال الحراري الكالوريك
ج12 :
§ الحرارة شكل من أشكال المادة
§ السيال الحراري : هي مادة سائلة عديمة الكتلة موجودة فيالأجسام الساخن
§ الجسم الأسخن هو الذي يحتوي علىمقدار أكبر من السيال الحراري
§ السيال الحراريينتقل من الجسم الساخن إلى الجسم الأقل سخونة
§ مقدار السيال الحراري المفقود من الجسم الساخن يساوي نفس السيال الحراريالمكتسب


س13 : ماذا تشترط نظرية السيال الحراري
ج13 : تشترط وجود المصدرالساخن

س14 : ما هي التجربة التي قام لها الأمريكي كونت رمفورد ليفرض نظريتهحول الحرارة:
ج14 : ثقب كتلة معدنية بمثقاب معدني

س15 : ما هي نظريةلكونت رمفورد للحرارة :
ج15 : أن الحرارة شكل من أشكال الطاقة الميكانيكية وهيطاقة الحركة

س16 : ما هي الطاقة
ج16 : المقدرة على بذل الشغل

س17 : ما هو تعريف الشغل
ج 17 : الشغل هو انتقال الطاقة الميكانيكية من جسم إلىآخر

س18 : ما هو القانون الذي توصل إليه جيمس جول وعلى ماذا تشترط
ج18 : W = f. ∆d ، الشغل = القوة × المسافة المقطوعة
§ تشترط أن تكون القوة وايبذله زيدقطوعة في نفسالاتجاه وخط عملهما على امتداد واحد


س19 : يبذل زيد قوة مقدارها60 Nلحمل حقيبته إلى أعلى لمسافة متر واحد .. أحسبمقدار الشغل الذي يبذله زيد على الحقيبة
ج19 :
W = f. ∆d

W = 60 × 1 = 60 J

س20 : أذكر أنواع حركات جزيئاتالمادة
ج20 : حركة انتقالية ، وحركة اهتزازية وحركة دورانية

س21 : ما هيالحرارة
ج21 : انتقال الطاقة الحرارية من مادة إلى أخرى

س22 : ما هيالطاقة الداخلية
ج22 : مجموع طاقة الحركة والوضع لجميع جزيئات الجسم

س23 : ما هي الطاقة الحرارية
ج23 :هي الطاقة التي تنتقل من جسم إلى آخر نتيجة لفرقدرجة الحرارة للجسمين

س24 : ما هي العلاقة الرياضية بين الجولوالسعر؟
Cal = 4.186 J

س25 : ما هي درجة الحرارة ؟
ج25 :متوسط طاقةحركة الجزيء الواحد في جسم ما

س26 :درجة حرارة القهوة في الفنجان والدلةمتساوية ولكن الطاقة الحرارية للقهوة في الفنجان أقل منها في الدلة . فسر ذلك
ج26 :لأن الطاقة الحرارية تعتمد على الكتلة فكتلة القهوة في الدلة أكبر من كتلةالقهوة في الفنجان

س27 : ما هي السعة الحرارية النوعية
ج27 :هي مقدارالطاقة الحرارية اللازمة لرفع درجة حرارة كيلوجرام واحد من المادة درجة سيليزيةواحدة

س28 : ما هي وحدة السعة الحرارية النوعية
( j / kg . °C)

س29 : لماذا لا يوجد سعة حرارية نوعية للغازات
ج29 : لكونها لا تملكحجما أو شكلا ثابتا


س30 : ما هي أشواط دورة الاحتراق الداخلي ؟
? شوطالسحب
?
شوط الانضغاط
?
شوط القدرة
?
شوط الانفلات

س31: ما هيأضرار آلة الاحتراق الداخلي؟
ج31 : تصدر غازات سامة تلوث البيئة

س32 : أذكر بعض بدائل آلة الاحتراق الداخلي ؟
1. خلايا الوقود
2.
استخدام مزيج منآلة الجازولين
3.
البطارية الكهربائية

س33 : ما هو المولد الكهربائي؟
ج33 : هو جهاز يحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية

س34 : أذكر بعضمصادر الحصول على الطاقة الكهربائية
الوقود الأحفوري
الطاقة النووية
طاقة الرياح طاقة السدود

س35 : ما هي سلبيات استخدام الوقود الأحفوري فيالحصول على الطاقة الكهربائية ؟
ج35 :تولد كميات كبيرة من ملوثات الهواء الجويوالغازات السامة

س36 : ما هي مخاطر استخدام التفاعلات النووية في الحصول علىالطاقة الكهربائية ؟
ج36 :خطر تسرب المواد المشعة الضارة للبيئة والكائنات الحية

س37 : ما هي مخاطر استخدام الطاقة الهيدروليكية ( السدود ) في الحصول علىالطاقة الكهربائية ؟
ج37 : الفيضانات والجفاف

س38 : ما هي عيوب استخدامطاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية ؟
أ‌- الرياح لا تكون قوية ودائمة
ب‌- تولد طاقة كهربائية قليلة

س39 : ما هي الكميات العددية ؟
ج39 : هيالكميات التي تحدد المقدار فقط مثل : السرعة ، المسافة ، الزمن

س40 : ما هيالكميات المتجهة
ج40 :هي التي تحدد بالمقدار والاتجاه مثل السرعة المتجهةوالإزاحة والموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

ملخص لمادة العلوم لصف 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لمادة العلوم لصف 10   ملخص لمادة العلوم لصف 10 Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 12:56 am

تمارين تحمل أفكارمهمة......

التمرين الأول:
يدفع محمد صندوقا مليئا بالأغراض على أرضية الغرفة لمسافة 7,0 m وبذل شغلا قدره 670 J. احسبي القوة التي دفع محمد بهاالصندوق.
* أولا سأذكر معلومة بأن عندما تكون القوة معاكسة المسافة ( أي يكون كل من القوة والمسافة على نفس المستوى ولكن الاتجاه يختلف عن بعضها ) يكونالناتج سالب إذن لو صار الناتج بالموجب نحولهسالب......دائماً
* وإذا كان القوة و المسافة بنفس الاتجاه ونفس المستوى( أفقي – رأسي ) يكون الناتج موجب...دائماً
* وإذا كانت القوة والمسافةمختلفتا المستوى أي أحدهن أفقي والآخر رأسي يكون الناتج صفر دون الحل أي مباشرةنقول الإجابة صفر.....دائماً
* الحرف( W الشغل ) و (F القوة ) و(∆ دلتا ) و(d المسافة ) و ( Nنيوتن ) و ( النقطة التي بين القوة والمسافةبمعنى { × } )
الحل:
المعطيات:
W=670 J
∆d=7,0 m
المطلوب:
حساب القوةF
الحل:
W=F. ∆d
670=F .7,0
يتم قسمة الطرفين على 7.0 لإيجاد قيمةالقوة(F)
F=95,7 N



التمرين الثاني:
دُفع جسم على أرضٍ خشنة ثمترك لحالة فإذا كان قوة الاحتكاك 10 N والمسافة التي تحركها الجسم على الأرض حتىتوقف ,5 m . فاحسبي الشغل الذي بذلته قوةالاحتكاك.

الحل:
وهنا قوة احتكاك أي بنفس المستوى ولكن مختلفتا الاتجاه وهذايعني أن الناتج سالب
المعطيات:
F= -10 (لأن القوة قوة احتكاك فلذلك هيسالب)
∆= ,5
المطلوب:
الشغل المبذول
الحل:
W=F . ∆d
W=,5 . -10
W= -5
************************************************** *
التمرينالثالث:

تأثر عدة قوى مقاديرها( F1 ) = 7,5 N
(F2 ) = 0,4 N
( F3 ) = 3 N

على قالب اسمنت .احسبيالشغل الكلي على المبذول القالب عندما يتحرك أفقيا من الموضع أ إلى الموضع ب يبعدعنه مسافة مقدارها 4m .. علما بأن المسافة من جهة اليمين من القوى الثلاث و أنالقوة 1 تسير إلى اليمين و القوة 2 تسير رأسي والقوة 3 تسير إلى جهةاليسار.
الحل:
أولا القوة 1 تسير بجهة اليمين أي مع المسافة أو بالاتجاهالمسافة... إذن (موجب)
ثانيا القوة 2 تسير رأسي أي ليست بمستوى المسافة... إذن ( صفر )
ثالثاالقوة 3 تسير إلى جهة اليسار بمعنى إنها معاكسة المسافة... إذن (سالبة )

شغل القوة 1
W=F1 . ∆d
=7,5 . 4
= 30 N

شغل القوة 2
بما أن القوةرأسية والمسافة افقية أي القوة عمودية على المسافة.
إذن W=0

شغلالقوة 3
W=F3 . ∆d
=3. 4
=12
لكن بما أن القوة معاكسة المسافة..إذنالقوة = - 12

الشغل الكلي = -12 + 30+ صفر
= 18 J

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

ملخص لمادة العلوم لصف 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لمادة العلوم لصف 10   ملخص لمادة العلوم لصف 10 Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 12:58 am

منالوحدات التالية تكافئ وحدة الشغل :

1. kg.m
2. kg.m\s^2
3. kg.m\s
4. kg.m^2\s^2
الجواب
الجواب هو رقم أربعة والحل هكذا :

بما أن الشغل=القوة .المسافة = نيوتن . المتر

وأن 1 نيوتن = 1كجم·م/ث²
إذن بيكون الشغل = 1 كجم·م/ث² مضروب في 1متر وبيساوي 1كجم.(م.م)/ث^2الي هوا بيساوي kg.m^2\s^2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

ملخص لمادة العلوم لصف 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لمادة العلوم لصف 10   ملخص لمادة العلوم لصف 10 Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 12:59 am

نجمع المتجهاتجمعا عاديا إذا كانت في نفس الإتجاه فمثلا إذا رسمت خطين على نفس الإستقامة وكانأحدهما 5 و الأخر 3 نجمع 5+3=8

نطرح المتجهاتإذا كانت المتجهات في إستقامة واحدة ولكن اتجاه السهم مختلف مثلا واحد الى اليمين والاخر الى اليسار وكان احدهم 5 و الاخر 3 نطرح الاصغر من الاكبر مثل 5-3=2 وهكذانطرح

المحصلة أوالازاحة
تكون اذا لم تكن المتجهات في نفس الاتجاه فتكون نقطة بداية المتجهالثاني عند نقطة نهاية راس المتجه الأول فيكون جمع المتجهات برسم خط من نقطةالبداية لنقطة النهاية ويكون اتجاه الخط لنقطة النهاية و لقياس زاوية المتجه توضعالخطوط التي توضع عليها النقلة على نقطةالبداية
هذا هوالتلخيص لكيفية جمع التجهات


أول شي ملخص درسكفاءة مولدات الطاقة الكهربائية :

أولا تحولاتالطاقة :

1- في محطةحرق الفحم : * كيميائية الى حرارية الى حركية الى كهربائية
2- في المحطةالنووية : * نووية الى حرارية الى حركية الى كهربائية
3- فيالمحطة الهيدروليكية : * طاقة وضع الى حركية الى حرارية الىكهربائية

ثانيا : كيفيةضياع الطاقة :

1- محطةحرق الفحم :
- حركة بخار الماء في الأنابيب
- حركة جزيئاتالماء
- تفكيك الروابط بين جزيئات الماء

2- المحطة النووية لتوليد الكهرباء :
- الحرارة
- تحطيم جزيئات اليورانيوم
- حركة البخار في الأنابيب
- تفكيك الروابط بين جزيئاتالماء

3- المحطةالهيدوليكية :
- الحركة



ثالثا : المشاكل البيئية الناتجة عنه :

1- محطةحرق الفحم :
- تلوث ضوضائي (( أي صوتي ))
- تلوث هوائي من خلال الغازاتالمتصاعدة
- تلوث مائي من خلال مخلفاتالمحطة



2- المحطةالنووي :

- تلوثاشعاعي



3- المحطةالهيدروليكية :

- تلوث مائي منخلال الصدأ الذي قد يحدث في المعدن في التوربينات

ملخص درس الماء و المناخ :

السعة الحرارية النوعية :

= المواد ذات السعات الحرارية القليلة هي موادتكتسب الحرارة و تفقد الحرارة بسرعة و المواد ذات السعات الحرارية المرتفعة العكس ...

= المواد ذات السعات المرتفعة تستطيع توصيل الطاقةو امداد الاجسام الملامسة لها بصورة اكبر ...



نسيم البر و البحر:

+ نسيم البحر :

يحدث نسيم البحر في النهار قبلنسيم البر و لان سعة الماء الحرارية عالية فيمتص الحرارة ببطئ مما يؤدي الى انالماء يظل باردا نهارا وسطح الارض اكثر سخونة فيرتفع هواء اليابسة لانه اقل كثافة وينزل الهواء الملامس للبحر ويحدث بعد ذلك تيارات هوائية ثم تتكرر الدورة و ينتقلالهواء من البحر الى البر

+ نسيم البر :

ما يحدث في نسيم البر يحدث ليلاحيث يكتسب اليابس البرودة بسرعة بينما البحر لايزال يملك الحرارة التي اكتسبهانهارا فتحدث دورة حركة الهواء كما تحدث نهارا لكن يتحرك من البر الى البحر لذلكيسمى نسيم البر

ملخص لدرس لأنظمة الكونية :




أولا النظام المفتوح :
دعنا نتخيل غرفة بابها مفتوحو نوافذها مفتوحة حيث تستطيع الدخول بها من الباب و انت مادة وتستطيع الخروج وتظلانت مادة فتتغير كتلة الغرفة بدخولك وخروجك ...و ايضا الستائر مفتوحة و الضوءيستطيع الدخول للغرفة و الخروج منها و هو طاقة فتكون الغرفة نظام مفتوح يستطيعادخال و اخراج المادة و الطاقة فلا يكون ثابةت في الكتلة او الطاقة ...

ثانيا النظام المغلق :
دعنا الان نغلق الغرفة بمفتاحونرمه خارجا فضاع المفتاح و لا تزال الستائر الموجودة في داخل الغرفة مفتوحة فانتلا تستطيع الدخول او الخروج من الغرفة فتكون ثابت الكتلة ولكن الضوء لا يزال يستطيعالدخول و الخروج من الغرفة فتكون الغرفة نظام مغلق ثابت الكتلة و متغير الطاقة ....

ثالثا : النظام المعزول :
و الان وجدت المفتاح ودخلتالغرفة فاغلقت الستائر التي كانت مفتوحة سابقا و ارادت عائلتك السفر فاغلقت الغرفةبابها و ستائرها و الباب بالمفتاح وعند عودتك من السفر وجدت ان المفتاح قد ضاع فيالبلد التي سافرت اليها مع عائلتك فالغرفة الان لا تسمح بادخالك و انت مادة و لاتسمح بادخال الضوء و هو طاقة لذلك تكون نظام مغلق فتكون ثابتة الكتلة و الطاقة ....

الان عليك بالاسراع للحداداو النجار قبل اكتشاف اهلك الامر و غير قفل غرفتك ...خخخخخخ

اتمنى ان تجد حلاههههههههههههههه

أتمنى فهمتوا وحلا موفقابالأختبارات

الأشعاع الشمسي

يكون المصدر الرئيسي للطاقة علىسطح الأرض هي الشمس أو بالتحديد الأشعة الشمسية وهي عبارة عن موجات كهرومغناطيسيةفبالتالي يكون لديها طول موجي ولا يون واحدا لكل مكون للاشعة الشمسية انظر الشكلبالكتاب و تلاحظ ذلك ..

و يوجد ايضا مصطلح وهوالميزانية الحرارية وهي تعنياحتفاظ الأرض بتوازن في الطاقة ودرجة الحرارة ببعث كمية من الاشعاع على قدرما تمتصه من الشمسو الأرض هنا نظام مغلق لا يسمح بدخول الا الطاقة الشمسية ويتبادلهامع الكون ...

تمتص الأرض بعض الأشعة الشمسية وتعكس البعض الآخر وعندما تمتص الحرارة فبالتالي تسخن مما يؤدي الى سخونتها فتصدراشعة تحت حمراء و الاشعة الصادرة من الارض تسخن الهواء و هو بدورة يصدر اشعة تحتحمراءولم تضم الأشعة تحت الحمراء مع الوان الطيف و السبب وراء عدممقدرتنا عدم رؤيتها هو أنها اقل من اللون الحمر و الانسان مقدرتهمحدودة ويرى فقطالألون الطيف السبعلان الهواء ساخن ...

ويتم شرح الميزانية الحرارية فيالشكل وذلك أن الأرض تمتص الأشعة المرئية و تحولها الى اشعة تحت حمراء أو حرارةمحسوسة أو حرارة كامنة ... أي تعكس الحرارة التي تمتصها أو تحولها بنفس المقدار الىنوع اخر مثلا اذا امتصت 15% تعكس + تحول مقدار15%

وفي آخر فقرة من هذا الدرس كتب ان الحرارة المتوسطة لسطح الأرض هي 14و لكن هذا لا يعني ان الحرارة في كلالمناطق على سطح الأرض =14 درجة ولكن وجد هذا المقدار من خلال جمع كل درجات الحرارةفي كل البلدان و قسمتها على عدد الدول أي المتوسط الحسابي واختلاف دراجات الحرارةيكون بسبب ميل محور الأرض و دوران الأرض حول محورها و دوران الأرض حول الشمس ...

و نفذ الأستكشاف تعلم ما السبب ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

ملخص لمادة العلوم لصف 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لمادة العلوم لصف 10   ملخص لمادة العلوم لصف 10 Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 12:59 am

درجة الحرارة :

يرتبط الضغط الجوي ارتباطا كليا مع درجة الحرارةفكلما قل الضغط قلت درجة الحرارة و لتفسير ذلك تعال معي نتخيل ....

ها من شرح الأستاذة :

مثال // اذا كان حصان يقف و هو حامل على ظهره 10كجم من الاثقال و بجواره حصان اخر يحمل 3 كجم فان الحصان الأول عليه ضغط أعلى منالحصان الثاني فلذلك هو يشعر بالتعب و الأعيياء وبالتالي ترتفع درجة حرارته ....

+ كلما أرتفعنا عن سطح الأرض 1 كم فأنه تقلدرجة حرارة الهواء 4.5 درجة سيليزية

+ كلما أرتفعنا عن سطح الأرض 150 م تقلالحرارة بمقدار 1 درجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
اسيرة الصمت
المدير العام
المدير العام
اسيرة الصمت


انثى القوس الحصان عدد المساهمات : 1157
تاريخ الميلاد : 29/11/1990
العمر : 33
الموقع : eman.hooxs.com
العمل/الترفيه : ،،
المزاج المزاج : مستاااااااااااااانسة
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

ملخص لمادة العلوم لصف 10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص لمادة العلوم لصف 10   ملخص لمادة العلوم لصف 10 Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 1:01 am

قمت بنقل ملخصات حمد النايلي


واتمنا الأستفادة


وبالتوفيق لطلاب 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eman.hooxs.com
 
ملخص لمادة العلوم لصف 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥منتديات صــــــوتــــ عمـــــــــــــــــــــــــــا ن♥ღ :: (“'•.¸§((`'•.¸* منتديات الطلبة *¸.•'´))§ ¸.•”) :: ►○اڷڪـرﭐﭐﭐڛ اڷعلمـﮯ ▪▫▪◄-
انتقل الى: